كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 2)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ عثمان بن عُمير البَجَلي، أَبو اليقظان الكوفي الأَعمى، شِيعي خبيث، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٣٧١٦).
- وليث بن أَبي سُليم ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم ().
- وقال البخاري: عثمان بن قيس أَبو اليقظان، ويقال: ابن عُمير، البَجَلي، الكوفي، وروى جَرير، عن ليث، عن عثمان بن أَبي حُميد، عن أَنس.
هو، يعني عثمان بن قيس، الأَعمَى، الكوفي، وكان يحيى، وعبد الرَّحمَن لا يحدِّثان عنه.
وقال ابن فُضيل: حدثنا ليث، حدثني عثمان، في الجمعة، عن أَنس، رضي الله عنه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
ورواه علي بن الحَكم، وعنبَسة بن سعيد، عن عثمان بن عُمير، عن أَنس، رضي الله عنه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «التاريخ الكبير» ٦/ ٢٤٥.
- وقال ابن حَجر في ترجمة عثمان بن عُمير: ذكره البخاري في «الأَوسط» في فصل من مات ما بين العشرين ومِئة إِلى الثلاثين، وقال: منكر الحديث، ولم يسمع من أَنس. «تهذيب التهذيب» ٧/ ١٣٢.
٥٤٥ - عن علي بن الحكم البُنَاني، عن أَنس بن مالك، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«أتاني جبريل بمثل المرآة البيضاء، فيها نكتة سوداء، قلت: يا جبريل، ما هذه؟ قال: هذه الجمعة، جعلها الله عيدا لك ولأمتك، فأنتم قبل اليهود

⦗٩⦘
والنصارى، فيها ساعة لا يوافقها عبد، يسأل الله فيها خيرا، إلا أعطاه إياه، قال: قلت: ما هذه النكتة السوداء؟ قال: هذا يوم القيامة، تقوم في يوم الجمعة، ونحن ندعوه عندنا: المزيد، قال: قلت: ما يوم المزيد؟ قال: إن الله جعل في الجنة واديا أفيح، وجعل فيه كثبانا من المسك الأبيض، فإذا كان يوم الجمعة، ينزل الله فيه، فوضعت فيه منابر من ذهب للأنبياء، وكراسي من در للشهداء، وينزلن الحور العين من الغرف، فحمدوا الله ومجدوه، قال: ثم يقول الله: اكسوا عبادي، فيكسون، ويقول: أطعموا عبادي، فيطعمون، ويقول: اسقوا عبادي، فيسقون، ويقول: طيبوا عبادي، فيطيبون، ثم يقول: ماذا تريدون؟ فيقولون: ربنا رضوانك، قال: يقول: رضيت عنكم، ثم يأمرهم فينطلقون، وتصعد الحور العين الغرف، وهي من زمردة خضراء، ومن ياقوتة حمراء».
أخرجه أَبو يَعلى (٤٢٢٨) قال: حدثنا شَيبان بن فَرُّوخ، قال: حدثنا الصعق بن حزن، قال: حدثنا علي بن الحكم البُنَاني، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ١٠/ ٤٢٢، والمطالب العالية (٦٧٣).

الصفحة 8