كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

[حدثنا] محمد بن عيسى، قال: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى، قال: سعيد بن سنان أبو المهدي ليس بثقة (1).
(حدثني أحمد بن محمود، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: قلت ليحيى بن معين: سعيد بن سنان أبو المهدي، ما حاله؟ قال: ليس بشيء (2)).
[545] ومن حديثه: ما حدثناه يحيى بن عثمان، قال: حدثنا سعيد بن سابق، قال: حدثنا مسلمة بن علي، عن أبي مهدي سعيد بن سنان، عن حُدير بن كريب، عن كثير بن مرة، عن عبد الله بن عُمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «من أشراط (3) الساعة أن يُركب المنطور (4)، ويلبس المشهور، ويبنى المشدور (5)، ويصير الناس إخوان العلانية، أعداء السريرة».
لا يتابع عليه، ولا يعرف إلا به.
581 - (6) سعيد بن سالم بن أبي الهيفاء القداح (7)
(كان ممن يغلو في الإرجاء، وفي حديثه وهم) (8).
__________
(1) «تاريخ الدوري» (4/ 422).
(2) «تاريخ الدارمي» (ص118).
(3) الأشراط: جمع شرَط - بالتحريك، وهي: العلامات. (انظر: النهاية, مادة: شرط).
(4) كذا بالطاء المهملة، ويحتمل أن تكون ظاء المعجمة، وهي في (م)، (ظ): «المنظور» بالمعجمة، ورواه ابن الجوزي في «الموضوعات» (3/ 189) من طريق الصيدلاني، عن العقيلي، والكلمة فيه على الوجهين، بحسب النسخ التي وقف عليها د. السرساوي، وكذلك هي على الوجهين في «فوائد تمام» (5/ 160)، ولعل ما بالمعجمة أصح، أي: يركب الناس ما إليه للتباهي، ويقويه ما بعده، والله أعلم.
(5) في (ظ): «المشذور» بشين وذال معجمتين، وفي «الموضوعات»: «المسدور» بمهملتين، وفي «الفوائد»: «المشدود» بالشين المعجمة ودالين، وفي نسخ أخرى منه كما ذكر د. السرساوي: «المسدود» بالمهملة ودالين.
(6) * [581] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للبخاري (ص53) , «المجروحين» لابن حبان (1/ 402) , «الكامل» لابن عدي (4/ 452) , «الميزان» للذهبي (3/ 203) , «اللسان» لابن حجر (9/ 310). قال ابن حجر في «التقريب» (ص236): «صدوق يهم ورمي بالإرجاء وكان فقيها» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 260): «صدوق، قال عثمان الدارمي: «ليس بذاك»».
(7) زاد في (ظ): «المكي».
(8) أخطأ د. السرساوي في قوله: سقط من (ر)، والصواب: من (ظ).

الصفحة 113