كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

حدثنا أحمد بن علي، قال: سمعت محمد بن عبد الله المقرئ، يقول: كان سعيد بن سالم مرجئا، وقد كتبت عنه، وكان عبد المجيد يقول: لا أحدث من أتى هؤلاء الشُكّاك (1): سفيان بن عيينة، وأبو عبد الرحمن المقرئ.
حدثنا حاتم بن منصور وبشر بن موسى، قالا: حدثنا الحميدي، قال: حدثنا يحيى بن سليم، قال: قال سعيد بن سالم القداح لابن عجلان: أرأيت إن أنا لم أرفع الأذى عن الطريق أكون ناقص الإيمان؟ فقال ابن عجلان: من يعرف هذا، هذا مرجئ، قال يحيى: فلما قمنا من عند ابن عجلان عاتبته في ذلك، فرد علي القول، فقلت له: فهل لك أن أقف أنا وأنت على الطواف، فتقول أنت: يا أهل الطواف، إن طوافكم ليس من الإيمان، وأقول أنا: طوافكم من الإيمان، فننظر ما يصنعون (2)،? فقال: تريد أن تشهرني، فقلت: ما تريد إلى قول إذا أنت أظهرته شهّرك.
582 - سعيد بن سلام العطار، بصري (3)
قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول: سعيد بن سلام بصري كذاب، يحدث عن الثوري (4).
حدثنا عبد الله بن أحمد بن عبد السلام، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل قال: سعيد بن سلام العطار يذكر بوضع الحديث عن سفيان وهشام بن سعد (5).
[546] (6) ومن حديثه: ما حدثناه محمد بن خزيمة، قال: حدثنا سعيد بن سلام العطار،
__________
(1) يريد من يستثني في إيمانه، فيقول: أنا مؤمن إن شاء الله، وهي مسألة مشهورة بين الفريقين.
(2) مخطوط [ق/114]
(3) * [582] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للنسائي (ص189) , «المجروحين» لابن حبان (1/ 404) , «الكامل» لابن عدي (4/ 461) , «الميزان» للذهبي (3/ 206) , «اللسان» لابن حجر (4/ 55). قال الذهبي في «المغني» (1/ 260): «قال أحمد: «كذاب». وقال غيره: متروك».
(4) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 361).
(5) «الكامل» لابن عدي (4/ 461).
(6) [546] رواه الطبراني في «الأوسط» (2455) من طريق سعيد بن سلام العطار، به، وقال: «لا يروى هذا الحديث عن معاذ إلا بهذا الإسناد، تفرد به سعيد».

الصفحة 114