كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

حدثنا زكريا بن يحيى، قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: سمعت الأنصاري يقول: دخلت أنا وعبد الله بن سلمة الأفطس على سعيد بن أبي عروبة بعدما تغير، فاستأذنا عليه فأذن لنا، فسألناه به (1) فرفع رأسه، فجعل ينظر في وجوهنا ولا يعرفنا.
حدثنا زكريا، قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: وسمعت الأنصاري يقول: حدث سعيد يوما حديثا عن عثمان، ثم أقبل على قائده عبد الحكم، وكان يغلو في علي، فقال:
أخزاك ربك واصطبحت نبيذة ... خمرا (2) معَتَّقة ببول عجوز
ثم ضرب (بيده) (3) على رأسه، يعني: قَفَدَهُ (4).
حدثنا زكريا بن يحيى، قال: حدثنا نصر بن علي، قال: حدثنا مسلم، قال: سمعت سعيد بن أبي عروبة يقول: الأزد أزد عريضة، ذبحوا شاة مريضة، دعوني فأبيت، ضربوني فبكيت (5).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا أبو حاتم السجستاني سهل بن محمد، [قال: حدثنا] (6) الأصمعي، قال: حدثنا زهير بن إسحاق السلولي - إمام مسجد بني سلول، قال: قال سليمان التيمي: لا والله، ما كنت أجيز شهادة سعيد بن أبي عروبة، لا والله، ولا شهادة معلمه قتادة.
حدثنا عبد الله، قال: سمعت أبي يقول: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم بن عتيبة، ولا من الأعمش، ولا من حماد، ولا من عمرو بن دينار، ولا من هشام بن
__________
(1) هذا الحرف ليس في (م)، وفي (ظ): «فسألنا به».
(2) تحرفت في الأصل إلى: «سدرة حمراء».
(3) ليست في (ظ).
(4) في الأصل: «بيده»، وهو تصحيف، والصواب ما في (ظ)، (م)، والقَفْد، هو: ضرب الرأس باليد مبسوطة من جهة القفا، أو بين الكتفين.
(5) «الكامل» لابن عدي (4/ 447).
(6) سقط من الأصل.

الصفحة 121