كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

عروة، ولا من إسماعيل بن أبي خالد، ولا من عبيد الله بن عُمر، ولا من أبي بشر، ولا من ابن عقيل (1)، ولا من زيد بن أسلم، ولا من عُمر بن أبي سلمة، ولا من أبي الزناد (2)، قال أبي: وقد حدث عن هؤلاء، ولم يسمع منهم شيء (3).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: سمعت يحيى يقول: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من يحيى بن سعيد الأنصاري، ولا من عبيد الله بن عُمر، ولا من هشام بن عروة، ولا من حماد، ولا من إسماعيل بن أبي خالد، وكنت أخاف ألا يكون سمع من عاصم بن بهدلة، حتى سمعت يحيى يقول: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، قال حدثنا عاصم بن بهدلة، عن زر بن حُبيش، عن علي قال: «إذا اختلف الختانان وجب الغسل».
حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سمعت أبي يقول: سمع سعيد بن أبي عروبة من عاصم (4).
[حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: حدثنا سعيد، قال: حدثنا عاصم بن بهدلة] (5)، عن زر، عن عبد الله، أنه كان يستفتح القراءة بـ «الحمد لله رب العالمين» (6).
حدثنا محمد بن جعفر الرازي، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد، قال (7): سعيد بن أبي عروبة، سمع من عثمان البُري، عن أبي جابر البياضي
__________
(1) في «جامع التحصيل»، «تحفة المراسيل»: «أبي عقيل» تصحيف، وهو عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي أبو محمد المدني.
(2) في (م): «ابن أبي الزناد»، واعتمده في المطبوع، وهو خطأ ظاهر، وجاء على الصحة في «علل عبد الله» (2465).
(3) «العلل» لعبد الله بن أحمد (2/ 331).
(4) «العلل» لعبد الله بن أحمد (2/ 415)، (3/ 198).
(5) من (م)، (ظ)، وسقط من الأصل لانتقال النظر.
(6) «المصنف» لابن أبي شيبة (3/ 373، رقم 4155).
(7) زاد في (ظ): «حدثنا».

الصفحة 122