كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

محمد بن عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب، في «أمرك بيدك، القضاء ما قضت»، فألقى سعيدٌ عثمانَ البري، وروى عن محمد بن عبد الرحمن البياضي.
حدثنا محمد، قال: حدثنا أبو بكر، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من عبيد الله بن عمر، ولا من عمرو بن دينار، ولا من هشام بن عروة، ولا من حماد (1) - حديثا قط، ولا من أبي التياح، وكان يحدث عنهم.
حدثنا محمد بن موسى بن حماد البربري، قال: حدثنا المفضل بن غسان، قال: حدثنا يحيى بن معين، قال: لم يسمع ابن أبي عروبة من أبي التياح، ولا من أبي بشر، ولا من هشام بن عروة (2).
حدثنا محمد، قال: حدثنا صالح، قال: حدثنا علي، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم يسمع ابن أبي عروبة من عمرو بن دينار، قلت ليحيى: فأبو معشر؟ قال: ولا حرف علمتُ (1).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا صالح، قال: حدثنا علي، قال: سألت يحيى عن حديث ابن أبي عروبة، عن أبي رجاء، عن أبي موسى، في القنوت، فقال: لم يسمعه من أبي رجاء، إنما هذا حديث البراء الغنوي، كأنه لم يرض البراء.
حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: قلت لأبي: سعيد بن أبي عروبة، عن أبي عُبيدة، عن سعيد بن جبير، قال: لا أعرفه. قلت لأبي: سعيد، عن أبي غنية (3)، عن حماد، قال: لا أعرفه (4).
سألت أبي عن حديث سعيد، عن سالم الصفار: دخلت على أبي قلابة، مَن سالم هذا؟ قال: لا أعرفه (5).
__________
(1) «المراسيل» لابن أبي حاتم (ص77).
(2) «تاريخ الدوري» (4/ 99).
(3) كذا، وفي (م)، (ظ)، «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 186): «عتبة».
(4) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 186).
(5) «العلل» لعبد الله بن أحمد (2/ 416).

الصفحة 123