كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

السختياني، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبي بن كعب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلمع: «صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كثر فهو أحب إلى الله» (1).
والحديث من حديث شعبة صحيح.
ورواه جماعة عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبي.
[وقالوا: عن أبيه، عن أبي] (2).
ويقال (3): كلاهما سمع أبي، وإنما أنكرناه من حديث أيوب، عن شعبة؛ (لأنه لم يتابع هذا الشيخ عليه أحد).
592 - سعيد بن يزيد بن الصلت (4)
عن ابن جريج، حديثه خطأ، لا يتابع على حديثه.
[551] (5) حدثنا أحمد بن علي الأبار، قال: حدثنا سفيان بن زياد المخرمي، قال: حدثنا سعيد بن يزيد بن الصلت، قال: حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «ليس من البر الصيام في السفر».
هذا يرويه ابن جريج، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أم الدرداء، عن كعب بن عاصم الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلمع، بهذا.
__________
(1) زاد في (ظ): «ولا يحفظ هذا الحديث من حديث أيوب السختياني إلا عن هذا الشيخ سعيد بن واصل».
(2) سقطت هذه الجملة من الأصل، والصواب إثباتها، كما في (م)، (ظ)، للذي بعدها من قوله: «ويقال: كلاهما سمع أُبيّ»، أي: كل مِن عبد الله وأبيه سمع أبيَّ بن كعب. انظر: «العلل» لعبد الله (رقم: 2632)، «علل الرازي» (رقم: 220/ 277)، «التاريخ الكبير» ترجمة عبد الله بن أبي بصير، «المستدرك» (1/ 375، وما بعدها)، «السنن الكبرى» للبيهقي (3/ 61، وما بعدها).
(3) قاله ابن المديني، كما في «المستدرك» (1/ 379)، «السنن» للبيهقي (3/ 68).
(4) * [592] تنظر ترجمته: «الميزان» للذهبي (3/ 237) , «اللسان» لابن حجر (4/ 86). قال الذهبي في «المغني» (1/ 267): «لا يعرف، وحديثه غريب منكر».
(5) [551] رواه الطبراني في «الأوسط» (731) من طريق سعيد بن يزيد بن الصلت، به.

الصفحة 126