كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

أحمد الواسطي، قال: حدثنا سويد بن عبد العزيز، عن الأوزاعي، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «من اغبرت قدماه في سبيل الله، فهما حرام على النار».
ليس له من حديث الأوزاعي أصل (1)، ولا يتابع عليه، وقد روي من غير حديث الأوزاعي بإسناد صالح.
603 - سليمان بن جُنادة بن أبي أمية الدوسي (2)
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري، قال: سليمان بن جنادة بن أبي أمية الدوسي، عن أبيه، عن عُبادة، عن النبي صلى الله عليه وسلمع في الجنازة، قال البخاري: لا يتابع في هذا، قاله صفوان بن عيسى، عن بشر بن رافع، وهو حديث منكر (3).
[560] (4) وهذا الحديث حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا العباس بن عبد العظيم، قال: حدثنا صفوان بن عيسى، قال: حدثنا بشر بن رافع.
وحدثنا محمد بن سعيد بن بلج، قال: حدثنا إبراهيم بن موسى الفراء، قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن أبي الأسباط الحارثي، وهو بشر بن رافع، عن عبد الله بن سليمان بن جُنادة بن أبي أمية، عن أبيه، عن جُنادة بن أبي أمية، عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع كان إذا كان مع جنازة لم يجلس حتى توضع، فمر حَبر من اليهود، فقال: هكذا نفعل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «خالفوهم».
وقد روي هذا الكلام بغير هذا الإسناد، من وجه أصلح من هذا، وليس فيه ذكر الحبر.
__________
(1) زاد في (ظ): «له غير حديث لا يتابع عليه» .... إلخ.
(2) * [603] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للبخاري (ص55) , «المجروحين» لابن حبان (1/ 413) , «الكامل» لابن عدي (4/ 284) , «الميزان» للذهبي (3/ 283) , «اللسان» لابن حجر (9/ 317). قال ابن حجر في «التقريب» (ص250): «منكر الحديث» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 278): «قال البخاري: «منكر الحديث»».
(3) «التاريخ» للبخاري (4/ 6).
(4) [560] رواه أبو داود في «السنن» (3176) من طريق حاتم، به.

الصفحة 134