كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

الحديث الأول يروى عن الزبير بن الخِرّيت، عن عكرمة، عن ابن عباس، رفعه بعضهم، وأوقفه بعض على عكرمة، والصحيح الموقوف، والآخر لا أصل له.
606 - سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر، كوفي (1)
حدثنا أحمد بن علي، قال: حدثنا الحسن بن شجاع، عن أبي نعيم قال: سئل سفيان عن أبي خالد الأحمر، فقال: ابن نمير رجل صالح (2).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عباس بن محمد، قال: سمعت يحيى قال: قال لي حجاج الأعور - وكان حجاج قد انتقل إلى الكوفة، فنزل في بني جعفر، عند أبي خالد الأحمر - قال حجاج: فكان أبو خالد يأخذ كتابي عن ليث بن سعد، عن ابن عجلان، يقرأها على سفيان بن عيينة، قال أبو خالد: قال لي سفيان بن عيينة: كم من حديث قد أحييته (3) في صدري، قال يحيى: أراني حجاج الأعور علامات، فقال: هذه علامات أبي خالد الأحمر كتبها عني (4).
حدثنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا معاوية بن صالح، قال: سمعت يحيى يقول: أبو خالد الأحمر، ثقة، وليس بثبت، أخبرني حجاج، قال: كان أبو خالد الأحمر يأخذ كتابي عن الليث بن سعد، عن ابن عجلان، وأراني حجاج علاماته، فيسأل عنها ابن عيينة، لم يسمع (5) منها شيء، يعرضها عليه.
__________
(1) * [606] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 278) , «الميزان» للذهبي (3/ 285) , «اللسان» لابن حجر (9/ 317). قال ابن حجر في «التقريب» (ص250): «صدوق يخطئ» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 278): «ثقة مشهور، وقد ذكره ابن عدي في «كامله»، وقال هو وابن معين قبله: «صدوق ليس بحجة»».
(2) حاد عن الجواب، وهي طريقة معروفة عند النقاد في غمز الرجال. وهذا القول في «تاريخ بغداد» للخطيب (10/ 28).
(3) في الأصل، (م): «أصبته»، والمثبت من (ظ)، «تاريخ الدوري» (2031)، وهو أولى.
(4) «تاريخ الدوري» (3/ 415).
(5) في (ظ): «نسمع»، والظاهر أنه تصحيف.

الصفحة 136