كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

عُبيد يقول: كنت جالسا يوما في المسجد الأعظم، وأنا يومئذ ابن ثمان عشرة سنة، قال: فجاء داود بن يزيد الأودي، حتى وقف عند أبواب كِندة، قال: فجعل ينظر يمينا وشمالا، قال: فقال لي إسماعيل: ترى هذا؟ قلت: نعم، قال: كان الشعبي يحلف أنه لا يموت حتى يكوى في رأسه، قال: فحدثني مَن أسرّ إليه ابن إدريس: أنه كوي في رأسه (1).
حدثنا جعفر بن محمد السوسي، قال: حدثنا عيسى بن يونس الفاخوري، قال: حدثنا ضمرة، عن نصر بن إسحاق، عن السري بن إسماعيل، قال: قال الشعبي لداود بن يزيد الأودي، ولجابر الجعفي: لو كان لي عليكما سبيل ولم أجد إلا الإبر، لسبكتها ثم غللتكما بها (1).
حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة، قال: حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا هشيم، قال: أخبرنا حصين قال: انتهينا إلى الشعبي وهو مغضب، فقيل له: ما لك يا أبا عمرو؟ فقال: إن هذا المائق (2) - يعني: داود الأودي - سألني عن الرجل يعطس في الخلاء، قلت: فما تقول يا أبا عمرو؟ قال: يحمد الله في نفسه.
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري، قال: قال علي: لا أروي عن داود [بن يزيد] (3) بن عبد الرحمن الأودي، وكان أبوه ثبتا.
حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: حدثنا عمران بن أبان، قال: قال لي حفص: حدثكم شريك، عن داود الأودي، عن الشعبي، عن علا (4) - يعني (5): علي: «لا مهر أقل من عشرة دراهم»، قلت: [نعم]، قال حفص: فأنا شاهد (6) لداود حين لقن هذا الحديث (7).
__________
(1) «الكامل» لابن عدي (3/ 540).
(2) أي: الأحمق.
(3) من (ظ).
(4) كذا.
(5) زاد في (م): «عن»، خطأ.
(6) في الأصل: «نشاهد».
(7) روى الدارقطني (3/ 246) من طريق إبراهيم بن إسماعيل: «عن عبيد الله الأشجعي قال: قلت لسفيان - يعني: الثوري: حديث داود الأودي، عن الشعبي، عن علي رضي الله عنه: لا مهر أقل من عشرة دراهم؟ فقال سفيان: داود ما زال هذا ينكر عليه، قلت: إن شعبة روى عنه فضرب جبهته، وقال: داود، داود».
ثم روى عن أحمد بن حنبل قوله: «لقن غياثُ بن إبراهيم داودَ الأودي، عن الشعبي، عن علي رضي الله عنه قال: لا يكون مهر أقل من عشرة دراهم، فصار حديثا».

الصفحة 16