كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

سنة؟ فيقول: أنت ربي، فيقول: من أنزلك في جبل وسط اللجة، وأخرج لك الماء العذب من المالح، وأخرج لك كل ليلة رمانة، وإنما تخرج مرة في السنة، وسألتَه أن يقبضك ساجدا، ففعل ذلك بك؟ فيقول: أنت ربي، قال: فذلك برحمتي، وبرحمتي أدخلك الجنة، أدخلوا عبدي الجنة برحمتي، فنعم العبد كنت يا عبدي، فأدخله الله الجنة، وقال: إنما الأشياء برحمته يا محمد».
642 - سليمان بن يُسير أبو الصباح النخعي، كوفي (1)
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: سمعت يحيى قال: روى شعبة عن أبي الصباح، وهو سليمان بن يسير، وهو ضعيف، روى عن همام بن الحارث أحاديث منكرة، ولا أحفظ عن سفيان عنه شيء (2).
حدثنا محمد بن زكريا، قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان، عن سليمان بن يسير، شيئا قط (1).
حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، قال: سمعت يحيى يقول: سمعت سفيان يقول: حدثني من رأى إبراهيم يرفع يديه تحت الكساء في الصلاة، فجعلت أسأله عن اسم الرجل فيمطلني به، ثم قال لي يوما حين أضجرته: حدثني أبو الصباح سليمان بن قَسيم، قال يحيى: وأخطأ في اسمه، إنما هو سليمان بن يُسير، قال يحيى: وإنما مطلني به؛ لأنه علم أني لا أرضاه (3).
حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سمعت أبي يقول: سليمان بن يسير، ليس يسوى شيء (4).
__________
(1) * [642] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للنسائي (ص186) , «المجروحين» لابن حبان (1/ 414) , «الكامل» لابن عدي (4/ 263) , «الميزان» للذهبي (3/ 321)، (7/ 384). قال ابن حجر في «التقريب» (ص255): «ضعيف» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 284): «روى عنه شعبة. وضعفه أبو داود وغيره».
(2) «الجرح» لابن أبي حاتم (4/ 150).
(3) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 223).
(4) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 196) زاد في (م)، (ظ): «حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى بن معين، قال: «سليمان بن يسير، ليس بشيء»»، والظاهر أنه سقط لانتقال النظر.

الصفحة 167