كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

حدثنا وكيع، قال: حدثنا سالم المرادي، عن عمرو بن هرم، عن ربعي بن حراش، وأبي عبد الله، رجل من أصحاب حذيفة، عن حذيفة، قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلمع فقال: «إني لست أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين بعدي، وأشار إلى أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن أمّ عبد».
ورواه عبد الملك بن عمير، عن ربعي، عن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلمع قال: «اقتدوا باللذين من بعدي»، فذكر نحوه.
وقال بعضهم: عن عبد الملك، عن ربعي، عن مولى لحذيفة، عن حذيفة.
وقال: إبراهيم بن سعد، عن الثوري، عن عبد الملك، عن هلال مولى ربعي، عن ربعي، عن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلمع، نحوه.
[609] (1) وحدثنا محمد بن موسى النهرتيري، قال: حدثنا محمد بن يزيد الدهقان، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا (2) سالم بن عبيد (3)، عن أبي عبد الله، عن مُرّة، أنه سمع ابن مسعود يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلمع خطب يوما فقال: «ألا أخبركم بأفضل أهل الأرض عملا يوم القيامة، رجل يقول كل يوم مخلصا: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، إلا من زاد عليه».
__________
(1) [609] رواه ابن البناء في «فضل التهليل» (رقم 17)، وسقط من إسناده: «أبو عبد الله»، والديلمي (الغرائب الملتقطة: رقم 1022).
(2) في (ظ): «حدثنا».
(3) سالم بن عبيد غير سالم المرادي أبي العلاء، وهذا الأخير من رجال «التهذيب»، سماه البخاري وغيره: «سالم بن عبد الواحد»، وقيل: «ابن العلاء»، و «أما سالم بن عبيد» فقد جاء في «سؤالات ابن الجنيد» (رقم 431): «قلت ليحيى: روى يزيد بن هارون أيضا، عن سالم بن عبيد، عن عون بن عبد الله؟ فقال: «نعم، هذا سالم بن عبيد، رجل من أهل البصرة ضعيف»، أو قال: «ليس بشيء»».
سئل أبو زرعة عنه، فقال: «روى عنه يزيد بن هارون، يحدث عن أبي عبد الله، عن مرة، بغير حديث منكر، ولا أدري من أبو عبد الله هذا».
وسالم بن عبيد لم يرو عنه غير يزيد، وليس له رواية عن غير أبي عبد الله هذا، خلاف أبي العلاء المرادي.
فهل يرى العقيلي أنهما واحد؟ أو وقع خطأ قديم بدخول ترجمة في ترجمة؟ يحرر.

الصفحة 176