كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

661 - سهيل بن ذكوان السمان، مديني (1)
حدثنا محمد بن زكريا البلخي، قال: حدثنا الحسن بن شجاع، قال: سمعت علي بن المديني، قال: سمعت يحيى، وسئل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عَمرو، فقال: محمد أعلى منه.
حدثني محمد بن عيسى، قال: حدثنا عباس، [قال]: سئل يحيى عن حديث سهيل والعلاء، فقال: حديثهما قريب من السواء، وليس حديثهم بالحجة (2).
وسمعت يحيى يقول: سهيل، صويلح، وفيه لين، مات سنة أربعين ومائة.
وسمعت يحيى، في موضع آخر، يقول: العلاء وسهيل حديثهم قريب من السواء، وليس حديثهم بالحجة، أو: قريبا من هذا، ومحمد بن عَمرو أكبر (3) من هؤلاء الأربعة - يعني: من سهيل، والعلاء، وعاصم بن عبيد الله (4)، وابن عَقيل (5).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا محمد بن علي الوراق قال: سمعت أحمد بن حنبل، سئل، فقيل له: سهيل بن أبي صالح، كيف حديثه؟ قال: صالح، قيل له: إن يحيى القطان يقدم محمد بن عمرو على سهيل، فقال: لم يكن له بسهيل علم، وكان قد جالس محمد بن عمرو.
__________
(1) * [661] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 522) , «الميزان» للذهبي (3/ 339) , «اللسان» لابن حجر (9/ 320). قال ابن حجر في «التقريب» (ص259): «صدوق تغير حفظه بأخرة» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 289): «ثقة تغير حفظه، وقال ابن معين: «ليس بالقوي»».
(2) «تاريخ الدوري» (3/ 230، 262)، «الجرح» لابن أبي حاتم (4/ 247).
(3) في (ظ): «أكثر».
(4) في المطبوع: «عبد الله» مكبرا، تصحيف، وتصحف أيضا في «تاريخ الدوري» (1077)، وهو على الصواب في (ظ)، (م)، وهو: عاصم بن عبيد الله بن عاصم العمري، معروف، من رجال «التهذيب».
(5) «تاريخ الدوري» (3/ 230)، وفي الأصل: «أبي عقيل»، تصحيف، وهو: عبد الله بن محمد بن عقيل.

الصفحة 184