كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

[612] (1) ومن حديثه: ما حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا حجاج بن محمد الأعور، قال: قال ابن جريج: أخبرني موسى بن عقبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلمع قال: «من جلس في مجلس كثر فيه لغطه، ثم قال قبل أن يقوم: سبحانك اللهم (2) وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، غفر له ما كان في مجلسه ذلك» (3).
حدثناه محمد بن إبراهيم بن جناد، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا وهيب، قال: حدثنا سهيل، عن عون بن عبد الله بن عتبة، قال: من جلس مجلسا، فذكره. (هذا أولى).
662 - سَهل بن أبي الصلت السرّاج، بصري (4)
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: سمعت عبد الرحمن يحدث عن سهل السراج. وسمعت يحيى - وذكر سهل السراج، فقال: روى شيئا منكرا؛ أنه رأى الحسن يصلي بين سطور القبور، قال يحيى: وحدثنا الأشعث، عن الحسن، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع نهى عن الصلاة بين القبور، وذكر حديث الحسن، عن أنس، أن عمر رآه وهو يصلي إلى قبر.
__________
(1) [612] رواه الترمذي في «الجامع» (3718) من طريق حجاج، به.
(2) في (م)، (ظ): «ربنا».
(3) هذا هو الحديث الذي جرت فيه المراجعة المشهورة بين الإمامين البخاري ومسلم، حين قرئ على البخاري هذا الحديث عن حجاج، عن ابن جريج، عن موسى؛ فذكر مسلم أنه لا أحسن منه في الدنيا بهذا الإسناد، فقال البخاري: إلا أنه معلول، قال مسلم: لا إله إلا الله! وارتعد، أخبرني به، قال: استر ما ستر الله، هذا حديث جليل رواه خلق عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، فألح عليه وقبل رأسه، فقال: اكتب إن كان ولا بد: حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا وهيب، حدثنا موسى بن عقبة، عن عون بن عبد الله قال: قال رسول الله صص ... فقال له مسلم: لا يبغضك إلا حاسد، وأشهد أن ليس في الدنيا مثلك. أسندها الخليلي في «الإرشاد»، وغيره.
(4) * [662] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 518) , «الميزان» للذهبي (3/ 334) , «اللسان» لابن حجر (9/ 320). قال ابن حجر في «التقريب» (ص258): «صدوق له أفراد كان القطان لا يرضاه» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 287): «صدوق، وله حديث ينكر، وثقه أبو داود».

الصفحة 185