كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

عبد الوهاب، قال: حدثنا سلام بن أبي الصهباء، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «لو لم تكونوا تذنبون، لخشيت عليكم ما هو أشد من ذلك، العجب».
لا يتابع عليه عن ثابت، وقد روي هذا الكلام بإسناد صالح.
668 - سلام بن سليمان أبو المنذر القارئ، بصري (1)
عن ثابت، ويونس بن عبيد (2).
[618] (3) حدثنا محمد بن إسماعيل (4)، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا سلام أبو المنذر، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «حبب إلي من الدنيا النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة».
[619] (5) حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا معاوية بن عبد الله الزبيري، قال: حدثنا سلام بن سليمان أبو المنذر القارئ، قال: حدثنا يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أبي رافع، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «إذا أتيتم الصلاة، فأتوها وعليكم السكينة (6) والوقار، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فاقضوا (7)».
أما الحديث الأول، ففيه رواية من غير هذا الوجه، فيها لين أيضا.
وأما الحديث الثاني، (فيروى بأسانيد جياد) (8).
__________
(1) * [668] تنظر ترجمته: «الجرح» لابن أبي حاتم (4/ 259)، «الميزان» للذهبي (3/ 254) , «اللسان» لابن حجر (9/ 315). قال ابن حجر في «التقريب» (ص261): «صدوق يهم» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 270): «قال ابن معين: «لا بأس به»، وبعضهم لم يحتج به، وقال أبو حاتم: «صدوق»».
(2) زاد في (ظ): «ولا يتابع على حديثه».
(3) [618] رواه النسائي في «المجتبى» (3974) من طريق عفان، به.
(4) في الأصل: «محمد بن سلام»، خطأ؛ فالعقيلي يروي عن عفان بواسطة محمد بن إسماعيل، وهو الصائغ، وهو على الصواب في (م)، (ظ).
(5) [619] رواه ابن خزيمة في «الصحيح» (1646) من طريق معاوية بن عبد الله، بنحوه.
(6) السكينة: الوقار والتأني في الحركة والسير. (انظر: النهاية، مادة: سكن).
(7) في (م)، (ظ): «فأتموا».
(8) في (ظ): «فالرواية فيه ثابتة بغير هذا الإسناد».

الصفحة 190