كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

[626] (1) حدثني الفضل بن حمدان بن أشرس القطان، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف، قال: حدثنا سلام بن واقد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي، عن الزهري وغيره، عن أنس بن مالك قال: حجم النبيَّ صلى الله عليه وسلمع أبو طيبة، وأعطاه أجره، وبعث إلى مواليه أن يخففوا عنه.
[627] (2) وحدثنا محمد بن موسى، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد الفاريابي، قال: حدثنا سلام بن واقد المروزي، قال: حدثنا محمد بن عبد (3) الله [بن عبيد] بن عمير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلمع يقول: «أول ما يرفع من هذه الأمة: الأمانة، وآخر ما يبقى: الصلاة، ومن لم يصلي فلا خلاق له عند الله يوم القيامة».
أما حديث أبي طيبة، فقد روي بغير هذا الإسناد من وجه صالح، وأما الثاني، فلا يروى من وجه يثبت (4).
675 - سلام بن رَزين (5)
قاضي أنطاكية.
[628] (6) حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل، قال: حدثت أبي بحديث حدثناه خالد إبراهيم أبو محمد المؤذن، قال: حدثنا سلام بن رزين قاضي أنطاكية، قال: حدثنا
__________
(1) [626] رواه الدارقطني في «الأفراد» (الأطراف: 1/ 231)، وابن أخي ميمي (ت 390 هـ) في «الفوائد» (381) من طريق إبراهيم بن عمر المقدسي، عن سلام، به.
(2) [627] لم نقف عليه من هذا الوجه.
(3) في الأصل، (ظ): «عبيد الله» مصغرا مضافا، تصحيف؛ فوالده، هو: عبد الله بن عبيد الليثي الجندعي، من رجال «التهذيب»، وستأتي ترجمته.
(4) في (ظ): «ولا يتابع عليهما، وليسا بمحفوظين، فأما حديث أبي طيبة فقد روي بغير هذا الإسناد بإسناد جيد، وأما الآخر فليس له رواية تثبت».
(5) * [675] تنظر ترجمته: «الميزان» للذهبي (3/ 251) , «اللسان» لابن حجر (4/ 98). قال الذهبي في «المغني» (1/ 270): «لا يعرف، وحديثه كذب».
(6) [628] رواه ابن الجوزي في «الموضوعات» (1/ 256) من طريق الصيدلاني، عن العقيلي، به.

الصفحة 195