كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

700 - (1) سماك بن حرب (2)
حدثنا عبد الله، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا حجاج قال: قال شعبة: كانوا يقولون لسماك: عكرمة، عن ابن عباس (3)، فيقول: نعم، قال شعبة: فكنت أنا لا أفعل ذلك به (4).
سئل أبي عن سماك وعطاء بن السائب، فقال: ما أقربهما، سماك يرفعه عن عكرمة، عن ابن عباس، وعطاء، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس (3).
حدثنا عبد الله، [قال: حدثنا] (5) أحمد بن الحسن بن خراش.
وحدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا صالح، قالا: حدثنا علي بن عبد الله، قال: سمعت أبا داود قال: كنا عند شعبة، فجاءه خالد بن طليق، وأبو الربيع السمان، فكان خالد بن طليق الذي يسأله، فقال: يا أبا بسطام، حدِّثني حديثَ سماك بن حرب في اقتضاء الورق من الذهب، فقال: رفعه سماك، وأنا أفرقه. فقال: حدِّثني يا أبا بسطام، فقال: حدثني داود، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، لم يرفعه، وحدثني قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عمر، لم يرفعه. وحدثني أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، لم يرفعه، ورفعه سماك، وأنا أفرقه (6).
حدثنا محمد بن موسى، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث، قال: حدثنا أحمد، عن حجاج، عن شعبة، قال: حدثني سماك - أكثر من كذا [و] كذا مرة - يعني:
__________
(1) * [700] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 541) , «الميزان» للذهبي (3/ 326) , «اللسان» لابن حجر (9/ 319). قال ابن حجر في «التقريب» (ص255): «صدوق وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة وقد تغير بأخرة فكان ربما تلقن» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 285): «صدوق جليل، كان شعبة يضعفه، وقال ابن المبارك: «ضعيف الحديث»، وقال ابن خراش: «في حديثه لين»، وقال أحمد: «مضطرب الحديث»».
(2) زاد في (ظ): «كوفي».
(3) أي: يلقنونه.
(4) «العلل» لعبد الله بن أحمد (1/ 395).
(5) بدلها في الأصل: «بن»، وهو خطأ، وأحمد بن الحسن بن خراش البغدادي، من رجال «التهذيب».
(6) «تاريخ بغداد» للخطيب (10/ 296).

الصفحة 218