كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

707 - (1) شجاع بن الوليد أبو بدر السَّكوني (2)
[655] (3) حدثنا محمد بن بحر الواسطي، قال: حدثنا أبو بدر شجاع بن الوليد السكوني، قال: حدثنا قابوس بن [أبي] (4) ظِبيان، عن أبيه، عن سلمان قال: قال النبي صلى الله عليه وسلمع: «يا سلمان، لا تبغضني، فتفارقَ دينك»، قال: قلت: يا رسول الله، كيف نبغضك، وبك هدانا الله؟! قال: «تبغض العرب، فتبغضني».
حدثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: كنا عند حفص بن غياث، وذكروا عنده أبو بدر شجاع بن الوليد، فقلت لحفص: حدث عن مغيرة وعطاء بن السائب؟ فقال لي حفص: أيش حدث عن مغيرة؟ قلت: حدث عن مغيرة بكذا وكذا، فسكت حفص فما تكلم بشيء، وإلى جانب حفص رجل كان يجالس حفص من كندة، فجعل يقع في أبي بدر، ويتكلم فيه (5).
حدثنا عبد الله [قال]: وسمعت أبي يقول: كنت أنا ويحيى بن معين، فلقينا أبا بدر في الطريق، فدنا إليه يحيى، فقال له: يا شيخ، كنت حدثتنا عن خصيف بواحد، ثم قد حدثت بآخر، انظر لا يكون ابنك يجيئك بهذه الأحاديث، قال أبي: فدعا عليه؛ فقال: اللهم إن كان يبهتني، فافعل به، ودعا عليه، قال: ثم لم آته بعد، استحييت منه، وذهب إليه يحيى بعد ذلك.
قلت لأبي: أيش الذي حدث به بعد عن خصيف؟ قال: قال أبو بدر: سأل زائدة خصيف، فقال أبي: إنما كان يقول لنا: ذكره سليمان بن مهران - ولم يكن يقول
__________
(1) * [707] تنظر ترجمته: «الجرح» لابن أبي حاتم (4/ 378)، «الميزان» للذهبي (3/ 364) , «اللسان» لابن حجر (9/ 322). قال ابن حجر في «التقريب» (ص264): «صدوق ورع له أوهام» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 295): «ثقة مشهور، قال أبو حاتم: «لين الحديث». وقال: «ليس بحجة»».
(2) زاد في (ظ): «كوفي».
(3) [655] رواه الترمذي في «الجامع» (4237) من طريق شجاع، به.
(4) سقطت من الأصل، وأبو ظبيان والد قابوس، اسمه: حصين بن جندب، من رجال «التهذيب».
(5) «العلل» لعبد الله بن أحمد (2/ 544).

الصفحة 226