كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

712 - شريك بن عبد الله النخعي القاضي (1)
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن شريك، ولا عن إسرائيل، وكان عبد الرحمن يحدث عنهما (2).
حدثنا زكريا بن يحيى، قال: حدثنا محمد بن المثنى قال: ما سمعت يحيى حدث عن شريك، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه (3).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا صالح بن أحمد، قال: حدثنا علي بن عبد الله قال: سمعت يحيى يقول: قدم شريك مكة، فقيل لي: ائته، فقلت: لو كان بين يدي ما سألته عن شيء، وضعف يحيى حديثه جدا، قال يحيى: أتيته بالكوفة، فأملى علي، فإذا هو لا يدري، يعني: شريك (4).
حدثنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا معاوية بن صالح، قال: سألت أحمد بن حنبل عن شريك، فقال: كان عاقلا صدوقا محدثا عندي، وكان شديدا على [أهل] (5) الريب والبدع، قديم السماع من أبي إسحاق، قبل زهير وقبل إسرائيل، فقلت له: إسرائيل أثبت منه؟ قال: نعم، قلت: تحتج به؟ قال: لا تسألني عن رأيي في هذا، قلت: إسرائيل تحتج به؟ قال: إي لعمري نحتج بحديثه، قال: وولد شريك سنة خمس
__________
(1) * [712] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (5/ 10) , «الميزان» للذهبي (3/ 372) , «اللسان» لابن حجر (9/ 322). قال ابن حجر في «التقريب» (ص266): «صدوق يخطئ كثيرا تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 297): «صدوق، وثقه ابن معين وغيره، وقال النسائي: «لا بأس به». وقال ابن المبارك: «هو أعلم بحديث الكوفيين من الثوري». وقال الدارقطني وغير واحد: «ليس بالقوي». وقال أبو حاتم: «لا يقوم مقام الحجة، في حديثه بعض الغلط»».
(2) «الجرح» لابن أبي حاتم (4/ 365).
(3) «الكامل» لابن عدي (5/ 10) عن زكريا الساجي، به، لكن لفظه: «ما سمعت يحيى بن سعيد ولا عبد الرحمن بن مهدي حدثا عن شريك شيئًا».
(4) «الكامل» لابن عدي (5/ 10).
(5) ليست في الأصل.

الصفحة 231