كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

10 - باب الراء
481 - ربيع بن عبد الله بن خُطاف (1)
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا صالح بن أحمد، قال: حدثنا علي بن عبد الله قال: سألت يحيى بن سعيد عن الربيع بن عبد الله بن خطاف، الذي روى عن الحسن، وعن حفص المَنقري، قلت ليحيى: إن عبد الرحمن يثني عليه، قال يحيى: أنا أعلم به، وجعل يحيى يضرب بيده؛ تعجبا من عبد الرحمن، قال علي: فقلت ليحيى: لا أروي عن هذا الشيخ حديثا أبدا (2)؟ قال: أجل، فلا ترو عنه شيئا، فقال: أنا أعلم به، كنت أختلف ثَمَّ، أقرأ القرآن (3).
حدثنا محمد، قال: حدثنا صالح (4)، قال: حدثنا علي، قال: سألت عبد الرحمن عن الربيع بن عبد الله، الذي روى عن الحسن، وعن حفص، عن الحسن، قال: كان عندي ثقة في حديثه (5)، قلت لعبد الرحمن: كان يرى القدر؟ قال: كان يجالس عمرو بن فائد (6) يوم الجمعة (7).
__________
(1) * [481] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للنسائي (ص177) , «الكامل» لابن عدي (4/ 43) , «الميزان» للذهبي (3/ 65) , «اللسان» لابن حجر (9/ 300). قال ابن حجر في «التقريب» (ص206): «صدوق رمي بالقدر» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 228): «وثقه أحمد وغيره، ولينه بعضهم، ووهاه القطان».
(2) في (ظ): «واحدا».
(3) في «الكامل» لابن عدي (4/ 43): «كنت اختلف معه أقرأ ثَمّ القرآن»، قال ابن عدي: «يعني: أنه كان يقرأ القرآن في مسجدهم، وهو قريب من منزل يحيى بن سعيد».
(4) في الأصل: «حدثنا محمد بن صالح»، وهو خطأ، ومحمد، هو: ابن عيسى، وصالح، هو: ابن الإمام أحمد، انظر الإسناد الذي قبله، وهو من أسانيد العقيلي إلى ابن المديني الدائرة في الكتاب.
(5) «الجرح» لابن أبي حاتم (3/ 466).
(6) قدري معتزلي، ستأتي ترجمته.
(7) «الثقات» لابن شاهين (1/ 85).

الصفحة 29