كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلمع يقول: «أظل الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؛ من أنظر (1) معسرا، أو ترك لغارم».
حدثني جدي، قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: حدثنا هشام بن زياد أبو المقدام، عن أبيه، عن محجن مولى عثمان قال: كنت مع عثمان في أرضه، فدخلت عليه أعرابية بضُرّ، فقالت: إني قد زنيت، فقال: أخرجها يا محجن، فأخرجتها، ثم رجعت، فقالت: إني قد زنيت، فقال: أبعدها ويحك، فأبعدتها، ثم رجعت الثالثة، فقالت: إني زنيت، فقال عثمان: ويحك يا محجن، إني أراها بضر، وإن الضر يحمل على الشر، فاذهب بها فضمها إليك، فأشبعها واكسها، فذهبت بها، ففعلت ذلك بها، حتى رجعت إليها نفسها، ثم قال عثمان: أوقر لها حمارا من تمر ودقيق وزيت، ثم اذهب بها إلى ضرار، فإذا مر قوم ينوون بادية أهلها فضمها إليهم، ثم قل لهم يؤدوها إلى أهلها، قال: ففعلت ذلك بها، فبينا أنا أسير بها إذ قلت لها: أتقرين بما أقررت به بين يدي أمير المؤمنين؟ قالت: لا، إنما قلت ذاك من ضر أصابني (2).
لا يتابع عليهما، أما «من أنظر معسرا»، فيروى بأسانيد جياد من غير هذا الوجه، وأما الثاني، فلا أصل له إلا عن هذا الشيخ.
533 - (3) زائدة بن أبي الرقاد أبو معاذ الباهلي، بصري (4)
حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: سمعت علي بن المديني قال: زائدة بن أبي الرقاد روى مناكير.
__________
(1) الإنظار: التأخير والإمهال. (انظر: النهاية, مادة: نظر).
(2) في الأصل: «أصابتني».
(3) * [533] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للنسائي (ص180) , «المجروحين» لابن حبان (1/ 385) , «الكامل» لابن عدي (4/ 195) , «الميزان» للذهبي (3/ 95) , «اللسان» لابن حجر (9/ 302). قال ابن حجر في «التقريب» (ص213): «منكر الحديث» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 236): «قال البخاري: «منكر الحديث»».
(4) زاد في (ظ): «عن زياد النميري».

الصفحة 73