كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

[510] (1) وهذا الحديث حدثناه أحمد بن إبراهيم البُسري، قال: حدثنا حامد بن يحيى البلخي، قال: حدثنا أبو عفان المديني، من ولد عثمان بن عفان، قال: حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن زائدة مولى عثمان بن عفان قال: أرسل عثمان بن عفان إلى علي بن أبي طالب، فأتاه فتناجيا ساعة بينهما، قال: فقام علي كالمغضب، قال: فأخذ عثمان بأسفل ثوبه ليجلسه، قال: فأبى علي، وضرب بيده فمضى، قال: فقال الناس: سبحان الله، لقد استخف بحق أمير المؤمنين، فقال عثمان: دعوه، فما يجد حلاوتها هو ولا أحد من ولده، قال زائدة: فأتيت سعد بن أبي وقاص، فذكرت له ذلك كالمتعجب مما قال، فقال سعد: وما تعجبك من ذلك؟ أنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلمع يقول: «لا يجد حلاوتها هو ولا أحد من ولده»، قال حامد: لم يقل: لا يليها هو ولا أحد من ولده؛ لأنه قال: الذي يلي من ولده لا يجد حلاوتها.
535 - (2) زبرقان بن عبد الله العبدي أبو الورقاء الكوفي (3)
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري يقول: زبرقان بن عبد الله العبدي أبو الورقاء الكوفي، عن كعب بن عبد الله، قال البخاري: وهم فيه (4).
وهذا الحديث حدثناه موسى بن إسحاق، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن الزبرقان، عن كعب بن عبد الله، عن حذيفة قال: لا يقطع الصلاة شيء، وادرءوا ما استطعتم (5).
وفي هذا رواية من غير هذا الوجه فيها لين وضعف.
__________
(1) [510] لم نقف عليه من هذا الوجه عن عثمان.
(2) * [535] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 215) , «الميزان» للذهبي (3/ 97) , «اللسان» لابن حجر (3/ 491). قال الذهبي في «المغني» (1/ 236): «شيخ للثوري. فيه لين ما، ذكره العقيلي».
(3) زاد في (ظ): «عن كعب».
(4) «التاريخ» للبخاري (3/ 435).
(5) «المصنف» لابن أبي شيبة (2906)، والطحاوي في «شرح المعاني» (1/ 464).

الصفحة 75