كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

536 - زُميل بن عباس (1)
عن عروة، روى عنه يزيد بن الهاد، مديني (2). ?
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري قال: زميل بن عباس، عن عروة، روى عنه يزيد بن الهاد، قال البخاري: ولا يعرف لزميل سماع من عروة، ولا ليزيد سماع من زميل، ولا تقوم به الحجة (3).
[511] (4) وهذا الحديث حدثناه الحسين بن إسحاق، قال: حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي، قال: حدثنا ابن وهب، عن حيوة بن شريح، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن زُميل مولى عروة، عن عروة، عن عائشة قالت: أهدي لي ولحفصة طعام، وكنا صائمتين، فقالت إحدانا لصاحبتها: هل لك أن نفطر؟ فأفطرنا، فدخل علينا النبي صلى الله عليه وسلمع، فقلنا: يا رسول الله، إنه أهديت لنا هدية، فاشتهيناها فأفطرنا، فقال: «لا عليكما، صوما يوما واحدا».
وهذا الحديث يروى من حديث الزهري، عن عروة، عن عائشة، وهو من معلول حديثه، رواه سفيان بن حسين، وصالح بن أبي الأخضر، وعبد الله (5) بن عمر العمري، وجعفر بن بُرقان، وحجاج بن أرطاة، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، (عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلمع ... بهذا).
__________
(1) * [536] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 206) , «الميزان» للذهبي (3/ 119) , «اللسان» لابن حجر (9/ 304). قال ابن حجر في «التقريب» (ص217): «مجهول» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 241): «تكلم فيه لجهالته، وقال البخاري: «لا تقوم به حجة». ووثقه ابن حبان».
(2) مخطوط [ق/106]
(3) «التاريخ» للبخاري (3/ 450).
(4) [511] رواه أبو داود في «السنن» (2457) من طريق عبد الله بن وهب، به.
(5) في الأصل: «عبيد الله»، مصغرا، وفي (م)، (ظ): «عبد الله»، مكبرا، وهو الصحيح، ويقويه ذكر عبيد الله بعدُ في جملة من أرسله، وإن كان قد اختلف على عبيد الله الثقة أيضا في هذا الحديث؛ فرواه بعضهم عنه موصولا، لكنّ الحفاظ رووه عنه مرسلا. انظر: «العلل» للدارقطني (رقم 3818).

الصفحة 76