كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري، وعبيد الله بن عمر، ومعمر بن راشد، ويونس بن يزيد، وابن عيينة، وبكر بن وائل، عن الزهري، أن عائشة، وحفصة أصبحتا صائمتين.
وقال القعنبي، وروح: عن مالك، عن الزهري، هكذا.
وقال ابن أخي جويرة (1): عن جويرة، عن مالك، عن الزهري، هكذا، أنه بلغه، أن عائشة، وحفصة.
وقال ابن جريج: قلت للزهري: أحدثك عروة (2)، عن عائشة، أن من أفطر في تطوعه فليقضه؟ فقال: لم أسمع من عروة في ذلك شيئا، ولكن حدثني في خلافة سليمان بن عبد الملك ناسٌ، عن بعض من كان يسأل عائشة.
537 - (3) زربي أبو يحيى، مولى (4) هشام بن حسان (5)
سمع أنس.
__________
(1) كذا، وهو: عبد الله بن محمد بن أسماء، وجويرة، هو: جويرية بن أسماء، ولم أجد من سماه كذلك، اللهم إلا ما ورد في بعض الكتب المطبوعة، والتصحيف فيها سهل، وفي (ظ): «ابن أخي جويرة، عن جويرية»، وفي (م): «ابن أخي جويرية، عن جويرة».
(2) في (ظ): «أحدثت عن عروة». وانظر: «العلل» لعبد الله (رقم 5106).
(3) * [537] تنظر ترجمته: «المجروحين» لابن حبان (1/ 391) , «الكامل» لابن عدي (4/ 213) , «الميزان» للذهبي (3/ 102) , «اللسان» لابن حجر (9/ 303). قال ابن حجر في «التقريب» (ص215): «ضعيف» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 238): «قال البخاري: «في حديثه نظر». وقال الترمذي: «له مناكير»».
(4) كذا في النسخ الثلاث، وظني أنه تصحيف، والعقيلي يحكي عبارة البخاري، ولم أر من ذكر أنه مولى لهشام، اللهم إلا ما ورد في حديث: «ليس عمل أفضل من إشباع كبد جائعة» عند ابن شاهين في «الترغيب»، وابن عدي في «الكامل»، والديلمي كما في «الغرائب الملتقطة»، كلهم من طريق إسحاق بن أبي إسرائيل، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، فقال: «زربي مولى هشام»، والتصحيف فيه سهل، وإنما ذكروا أنه كان مؤذنا - أو: إماما لمسجده، وأنه مولى هند بنت المهلب. انظر: «الجرح»، «الأنساب»، «تصحيفات المحدثين»، «تهذيب الكمال»؛ ولعله لذلك حكاه المزي بصيغة التمريض، فقال: «ويقال: مولى هشام».
(5) زاد في (ظ): «بصري».

الصفحة 77