كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

المائدة، قال إبراهيم: فكان أصحاب عبد الله يعجبهم هذا الحديث؛ لأنه كان إسلامه بعد نزول المائدة.
وهذا أولى من حديث صبّاح المزني.
543 - زكريا بن يحيى أبو يحيى الوقار، مصري (1)
[518] (2) حدثنا زكريا بن يحيى الحلواني، قال: حدثنا أبو يحيى الوقار، قال: حدثنا بشر بن بكر، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير اليمامي، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع، صلى يوما (3) صلاةً، فلما قضاها قال: «هل قرأ أحد منكم معي بشيء من القرآن؟» فقال رجل من القوم: أنا يا رسول الله، فقال: «إني أقول ما لي أنازع القرآن، إذا أسررتُ بقراءتي فاقرءوا معي، وإذا جهرت فلا يقرأن معي أحد».
قال أبو يحيى (4): فصرنا إلى أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، فذكروا له الحديث، فقال: هذا باطل، ثم قام يجر إزاره حتى دخل إلى بيته، فأخرج كتاب عن بشر بن بكر، فإذا فيه: حدثنا بشر بن بكر، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع - أو: عن الأوزاعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع. قال أبو يحيى: أنا شككت، فقال: انظروا كيف وصله فجعله عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، واغتاظ من ذلك.
قال أبو يحيى: وسمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الرحيم البرقي، يقول: ما أقلبت (5) على أحد قط إلا عليه، فإنه حدثنا بالإسكندرية بأحاديث، فجعلت كلام هذا لهذا، وكلام هذا لهذا، فقرأه على ما أقلبته، أو كلاما نحو هذا.
[519] (6) حدثنا أبو يحيى الحلواني، زكريا بن يحيى، قال: حدثنا زكريا بن يحيى الوقار،
__________
(1) * [543] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 174) , «الميزان» للذهبي (3/ 113) , «اللسان» لابن حجر (3/ 517). قال الذهبي في «المغني» (1/ 240): «وكان أحد الفقهاء، اتهم بالكذب».
(2) [518] رواه الدارقطني (1/ 333).
(3) في (ظ): «يوما»، ثم ضرب عليها، وكتب فوقها: «بنا».
(4) هو: زكريا بن يحيى الحلواني، شيخ العقيلي.
(5) في المطبوع: «أقبلت»، بتقديم الباء على اللام، تحريف، وهي على الصواب في (م)، (ظ).
(6) [519] لم نقف عليه.

الصفحة 82