كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

[522] (1) حدثنا بشر بن موسى، قال: حدثنا الحميدي، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا الزبير بن سعيد الهاشمي، عن زياد بن إسماعيل السهمي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع، نهى أن يسترضع بلبن الحمقاء، وقال: «اللبن يشبه عليه».
لا يتابع عليهما، ولا يعرفان إلا به (2). ?
548 - (3) الزبير بن الشعشاع الشني أبو خُتْرم (4)، بصري
عن علي.
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري قال: الزبير بن الشعشاع الشني أبو خُتْرم، قال البخاري: ولا يصح؛ لأن علي روى عن النبي صلى الله عليه وسلمع، أنه نهى عن أكل لحم حمر الأهلية (5).
وهذا الحديث، حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا طلحة بن حسين العبدي، قال: حدثنا الزبير بن الشعشاع أبو خُتْرم الشني، عن أبيه، قال: سألت علي بن أبي طالب عن أكل [لحوم] الحمر الأهلية، فقال علي: كلها هكذا وهكذا وهكذا (6).
__________
(1) [522] رواه أبو داود في «المراسيل» (رقم 207)، ومن طريقه البيهقي في «السنن» (7/ 765)، لكن من طريق هشام بن إسماعيل المكي، عن زياد، به مرسلا.
(2) مخطوط [ق/108]
(3) * [548] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (4/ 193) , «الميزان» للذهبي (3/ 100) , «اللسان» لابن حجر (3/ 493). قال الذهبي في «المغني» (1/ 237): «لم يصح حديثه».
(4) كذا في الأصل، (م) بضم الخاء المعجمة، وتاء مثناة من فوق، وراء مهملة، وميم، وفي (ظ): «أبو خثرم» بالثاء المثلثة، ومثله في «جزء من حديث أبي علي ابن شاذان»، «جمع الجوامع»، «كنز العمال»، وجاء في نسبة «الشني»، من «الأنساب»، «الإكمال» (4/ 504)، «توضيح المشتبه»: «أبو حترم»، وفي «اللسان» (3/ 493): «أبو خنزم».
(5) «التاريخ» للبخاري (3/ 417).
(6) رواه الحسن بن شاذان، كما في جزء من حديثه (رقم/52)، من طريق مسلم بن إبراهيم، عن طلحة بن حسين، عن الزبير بن الشعشاع أبو خثرم (كذا بالمثلثة) الشني، عن أبيه، ولفظه: كلوها، هكذا، هكذا، ثلاث مرات، وأشار مسلم بيده كأنه ينهش إلى فوق، وعن يمين شدقه، وعن يسار شدقه.

الصفحة 86