كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

قال: يجزئ من الصُّرم السلام. حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: ذكرت ليحيى ابن معين هذا الحديث، عن زهير بن إسحاق، فقال: ليس هذا بشيء، وضعفه، وقال: ليس يسوى فلس، يعني: زهير بن إسحاق (1).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا العباس بن محمد، قال: سمعت يحيى بن معين، يُسأل عن زهير بن إسحاق، عن يونس، عن الحسن: يجزئ من الصرم السلام. قال يحيى: وزهير هذا ليس بشيء، قال يحيى: ومن روى هذا الحديث فاتهمه، قال يحيى: وقد دلس هشيم هذا الحديث، عن يونس، عن الحسن، وليس هذا الحديث بشيء، ليس يرويه ثقة (2).
551 - زهير بن محمد أبو المنذر التميمي الخراساني (3)
حدثني محمد بن عبد الرحمن، قال: حدثنا عبد الملك بن عبد الحميد الميموني، قال: سمعت أحمد بن حنبل قال: زهير بن محمد، مقارب الحديث.
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري قال: زهير بن محمد، روى أهل الشام عنه أحاديث مناكير، وقال أحمد: كأنّ الذي يروي عنه أهل الشام زهير آخر، فقلب اسمه (4).
حدثنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا معاوية بن صالح، قال: سمعت يحيى قال: زهير بن محمد، خراساني، ضعيف (5).
__________
(1) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 12).
(2) «تاريخ الدوري» (4/ 199)، (4/ 204).
(3) * [551] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للبخاري (ص50) , «الضعفاء» للنسائي (ص180) , «الكامل» لابن عدي (4/ 177) , «الميزان» للذهبي (3/ 122) , «اللسان» لابن حجر (9/ 304). قال ابن حجر في «التقريب» (ص217): «رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها قال البخاري عن أحمد كأن زهيرا الذي يروي عنه الشاميون آخر وقال أبو حاتم حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 241): «ثقة له غرائب، ضعفه ابن معين، وقال البخاري: «روى أهل الشام عنه مناكير»».
(4) «التاريخ» للبخاري (3/ 427).
(5) «الكامل» لابن عدي (4/ 177).

الصفحة 88