كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 2)

[524] (1) ومن حديثه: ما حدثناه أحمد بن محمد النصيبي، قال: حدثنا إسحاق بن زيد الخطابي، قال: حدثنا محمد بن سليمان (2)، قال: حدثنا زهير بن محمد أبو المنذر، قال: حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «اغزوا تغنموا، وصوموا تصحوا، وسافروا تصحوا».
ولا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين.
552 - (3) زَهدَم بن الحارث الطائي (4)
عن بهز بن حكيم، لا يتابع على حديثه، ولا يعرف إلا به (5).
[525] (6) حدثناه محمد بن الحجاج الحميري الصنعاني، قال: حدثنا زيد بن أخزم الطائي، قال: حدثنا يحيى بن الحارث الطائي، عن أخيه زهدم بن الحارث، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلمع، لعن قاطع السدر (7).
(الرواية في هذا الباب مضطربة، لينة غير ثابتة)، ولا يحفظ هذا الحديث من حديث بهز إلا عن هذا الشيخ، وقد روي بغير هذا الإسناد، وفي إسناده لين.
__________
(1) [524] ورواه أبو عروبة الحراني «أحاديث أبي عروبة» (45)، وأبو نعيم في «الطب» (رقم 113/ 118) كلاهما من طريق إسحاق بن زيد الخطابي، عن محمد بن سليمان بن أبي داود، عن زهير.
(2) هو: محمد بن سليمان بن أبي داود الحراني، وفي (ظ): «سليم»، تصحيف.
(3) * [552] تنظر ترجمته: «الميزان» للذهبي (3/ 120) , «اللسان» لابن حجر (3/ 525). قال الذهبي في «المغني» (1/ 241): «لا يعرف».
(4) لم أر من ذكر زهدم بن الحارث الطائي هذا غيره، والذي ذكره أهل الحديث زهدمين؛ زهدم بن الحارث الغفاري، وزهدم بن الحارث المكي، أما المكي فيروي عن ابن عيينة، ويروي عنه محمد بن علي الصائغ، وهو الذي ترجم له بعد هذا، والأول غفاري، بصري انتقل إلى مصر، تابعي، يروي عن أهبان بن صيفي، ورأى ابن عمر، وصاحب الترجمة فارسي شيرازي. وانظر: «المتفق» للخطيب (2/ 1000)، وينظر تخريج حديثه.
انظر: ترجمة أخيه يحيى بن الحارث الطائي من الكتاب.
(5) زاد في (ظ): «بصري».
(6) [525] رواه ابن الجوزي في «العلل المتناهية» (1089) من طريق الصيدلاني، عن العقيلي، به.
(7) السدر: ورق شجر النبق وهو غسول. (انظر: طلبة الطلبة) (ص14).

الصفحة 89