كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 2)

الحديث قال هلال بن العلاء مات بباجداء سنة "204". قلت: ضعفه الساجي والأزدي وقرأت بخط الذهبي لينه بعضهم بلا مستند غير انفراده عن جعفر بن برقان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا لا نكاح إلا بولي والسلطان ولي من لا ولي له وقال بن السمعاني باجداء قرية بقرب بغداد.
621- "خ م د ت س – الحسين" بن عيسى بن حمران1 الطائي أبو علي القومسي البسطامي2 الدامغاني سكن نيسابور ومات بها روى عن بن عيينة وابن أبي فديك وأبي قتيبة وأبي أسامة وعبد الصمد بن عبد الوارث وجعفر بن عون وطبقتهم وعنه الجماعة إلا الترمذي وابن ماجة وأبو العباس الأزهري والحسين بن محمد القباني وأبو حاتم ويحيى الذهلي وابن خزيمة والبحتري ومأمون بن هارون وغيرهم قال أبو حاتم صدوق وقال الحاكم كان من كبار المحدثين وثقاتهم من أئمة أصحاب العربية وقال البخاري مات سنة "247" وكذا قال ابن حبان في الثقات. قلت: قال النسائي في الكنى وفي أسماء شيوخه ثقة وكذا قال الدارقطني وقال الإدريسي وكان عالما فاضلا كثير الحديث.
__________
1 في المغني حمران بمضمومة وسكون ميم وبراء "12" شريف الدين.
2 الفومسي بضم القاف ومهملة نسبة إلى قومس وهي من بسطام إلى سمنان والبسطامي بفتح الموحدة نسبة إلى بسطام بلد بطريق نيسابور "والدامغاني" بفتح الميم والمعجمة نسبة إلى دامغان مدينة من بلاد القومس كذا في اللب "12".

الصفحة 363