كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 2)

عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وعنه عبد الرحمن بن محمد المحاربي ذكره بن حبان في الثقات له حديث واحد في التهليل بعد الفجر اختلف على المحابي فيه فقال أبو هشام الرفاعي وداود بن رشيد وغيرهما عن المحاربي عن حصين بن منصور عن بن أبي حسين وقال جعفر بن عمران عن المحاربي عن حصين عن عاصم بن منصور الأسدي عن بن أبي حسين وقال سهل بن عثمان العسكري عن المحاربي عن عاصم بن منصور الأسدي عن بن أبي حسين والأول أشبه بالصواب قلت قرأت بخط الذهبي لا يدري من هو وقال المزي في الأطراف هو أخو إسحاق بن منصور الأسدي.
681- "س – حصين" بن نافع التميمي العنبري1 ويقال المازني أبو نصر البصري الوراق روى عن أبي رجاء العطاردي والحسن البصري وعنه جعفر بن برقان وأبو سعيد مولى بني هاشم وأبو الوليد الطيالسي وغيرهم قال إسحاق بن منصور عن بن معين ليس به بأس وقال أبو حاتم ثقة. قلت: وذكره ابن حبان في الثقات.
682- "خ د ت س – حصين" بن نمير2 الواسطي أبو محصن الضرير مولى الهمدان كوفي الأصل روى عن حصين بن عبد الرحمن السلمي وحسين بن قيس الرحبي والثوري ومحمد بن جنادة ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
__________
1 العنبري بمفتوجة وسكون نون وفتح موحدة وبراء منسوب إلى عنبر بن عمرو بن تميم كذا قال في المغني والمازني بكسر زاي ونون نسبة إلى مازن قبيلة من تميم "12".
2 في التقريب نمير بالنون مصغرا "12" أبو الحسن.

الصفحة 391