كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 2)

وغيرهم. وعنه بن أخيه عبد الله بن حماد وبهز بن أسد وعلي بن المديني والحسن بن قزعة وحميد بن مسعدة ومسدد والحسين بن محمد الدارع وعدة قال بن معين صالح وقال العجلي وأبو زرعة ثقة وقال أبو حاتم صالح ليس به بأس. قلت: وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن حميد الطويل وحصين بن عبد الرحمن روى عنه مسدود وقال بن أبي خيثمة قلت لأبي لم لا تكتب عن أبي محصن قال أتيته فإذا هو يحمل على علي فلم أعد إليه وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالقوي عندهم.
683- "تمييز- حصين" بن نمير الكندي ثم السكوني1 الحمصي. روى عن بلال مولى أبي بكر. وعنه ابنه يزيد كان على الجيش الذين قاتلوا بن الزبير بمكة ويقال أنه أحرق الكعبة قلت كان أحد أمراء يزيد بن معاوية في وقعة الحرة وكان الأمر إلى مسلم بن عقبة المزني فلما ظعن عن المدنية أخذه الله فاستخلف على الجيش حصينا هذا فحاصر بن الزبير ورموا البيت بالمنجنيق ولم يلبثوا أن أخذ الله يزيد بن معاوية فجاءهم الخبر بموته فأخذ حصين الأمان من بن الزبير ودخلوا الحرم ثم رحلوا إلى الشام وفرق البخاري بين حصين بن نمير الراوي عن بلال وبين حصين بن نمير الأمير وهو الأظهر عندي وكذلك ذكر بن حبان في الثقات الراوي عن بلال.
__________
1 في المغني "الكندي" بكسر كاف وسكون نون بمهملة نسبة إلى كندة "والسكوني" بمفتوحة وضم كاف وبنون نسبة إلى السكون بن اشرس "12".

الصفحة 392