كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 2)

742- "د – الحكم" بن حزن1 الكلفي قال البخاري يقال كلفة من تميم وفد على النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه شعيب بن رزيق الطائفي له عند أبي داود حديث واحد في خطبة الجمعة. قلت: وقال الحازمي الصحيح أنه منسوب إلى كلفة بن عوف بن نصر بن معاوية يعني بن بكر بن هوازن كذا ذكره غير واحد. قلت: منهم خليفة وأبو عبيد والبرقي وقال مسلم في الوحدان تفرد عنه شعيب.
743- "فق – الحكم" بن أبي خالد يقال أنه بن ظهير الفزاري روى عنه مروان بن معاوية وقال بن حبان في الثقات يروي عن عمر بن أبي ليلى روى عنه بن المبارك. قلت: قال بن أبي خيثمة في تاريخه سمعت يحيى بن معين يقول كان مروان بن معاوية يغير الأسماء يعمي على الناس كان يقول حدثنا الحكم بن أبي خالد وإنما هو الحكم بن ظهير.
744- "د س ق – الحكم" بن سفيان أو سفيان بن الحكم عن النبي صلى الله عليه وسلم في نضح الفرج بعد الوضوء وعنه مجاهد وقد اختلف عليه فيه قيل عنه عن الحكم أو بن الحكم عن أبيه وقيل عن الحكم بن سفيان عن أبيه وقيل عن الحكم غير منسوب عن أبيه وقيل عن رجل من ثقيف عن أبيه هذه أربعة أقوال وقيل عن مجاهد عن الحكم بن سفيان من غير ذكر أبيه وقيل عن مجاهد عن رجل من ثقيف يقال له الحكم أو أبو الحكم وقيل عن بن الحكم أو أبي الحكم
__________
1 حزن في التقريب بفتح المهملة وسكون الزاي المعجمة "والكافي" في لب اللباب بضم الكاف وفتح اللام ثم فاء بطن من تميم "12" أبو الحسن.

الصفحة 425