كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 2)

سيرين وأبو حاجب وعبد الله بن الصامت وأبو تميمة الهجيمي والصحيح أن بينهما دلجة بن قيس ولاه زياد خراسان فسكن مرو ومات بها وقال أوس بن عبد الله بن بريدة عن أخيه سهل عن أبيه أن معاوية وجهه عاملا على خراسان ثم عتب عليه في شيء فأرسل عاملا غيره فحبس الحكم وقيده فمات في قيوده. قيل مات سنة "45" وقال بن ماكولا سنة "50" وقال غيره سنة "51". قلت: هذا قول العسكري وذكر الحاكم أنه لما ورد عليه كتاب زياد دعا على نفسه بالموت فمات.
760- "س - الحكم" بن فروخ1 أبو بكار الغزال البصري روى عن أبي المليح بن أسامة وعكرمة وعنه شعبة ومحمد بن سوار وحماد بن زيد وأبو عبيدة الحداد ويحيى القطان ومسلم بن إبراهيم. قال أحمد صالح الحديث وقال النسائي ثقة وذكره بن حبان في الثقات. له عند النسائي حديث واحد في الصلاة على الجنازة. قلت: حكى بن عبد البر في الكنى عن بن المديني أنه وثقه وقال الحسن بن إسماعيل المحاملي حدثنا يعقوب بن إبراهيم هو الدورقي ثنا أبو عبيدة الحداد عن الحكم الغزال وكان ثقة عن عكرمة عن بن عباس فذكر أثرا.
761- "الحكم" بن فضيل ذكره عبد الغني ولم يخرجوا له.
762- "الحكم" بن أبي ليلى هو بن ظهير قال بن الدورقي عن يحيى بن معين
__________
1 في المغني "فروخ" بمفتوحة وضم راء مشددة وإعجام خاء غير منصرف "وأبو بكار" بمفتوحة وشدة كاف "والغزال" بفتح غين معجمة وشدة زاي "12" أبو الحسن.

الصفحة 437