كتاب المقرر على أبواب المحرر (اسم الجزء: 2)

رواه الخمسة، وثبَّتَهُ ابن المنذر، وغيره.

[1448] وعن عُبادةَ قَالَ: عَلَّمْتُ ناسًا مِنْ أهل الصُّفَّةِ الكِتَابَةَ والقُرْآنَ فأهْدَى إلَيّ رَجُلٌ منْهُم قوسًا، فسألتُ النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: "إنْ سَرَّكَ أنْ تُطَوَّقَ بَهَا طَوْقًا [مِنْ نارٍ] (¬1) فاقْبَلْهَا" (¬2).
رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وصححه الحاكم، وفيه: مغيرة بن زياد، وثقه
¬__________
= فذكره، ليس في إسناده: مطرف بن عبد اللَّه، وأبو العلاء اسمه يزيد بن عبد اللَّه بن الشخير أخو مطرف المذكور، وسنده متصل أبو العلاء له رواية عن عثمان بن أبي العاص عند مسلم (2203) من حديث سعيد الجريري عنه أنه عثمان بن أبي العاص أتى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وفي رواية: عن عثمان بن أبي العاص أنه أتى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فكأن الإسنادين معًا عند أبي العلاء سمعه من أخيه مطرّف ثم أراد أن يعلو فيه فسمعه من عثمان بن أبي العاصي بدون واسطة.
وأخرج الترمذي (209)، وابن ماجه (714) الشطر الأخير منه، من طريق أشعث عن الحسن عن عثمان به. وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح" وإسناده ضعيف، رجاله ثقات، الحسن مدلس وقد عنعن، لكنه بتقوى بطريق الجريري فهو به حسن لغيره.
(¬1) الزيادة من مصادر التخريج.
(¬2) حديث حسن لغيره: أخرجه أحمد (22689)، وأبو داود (3416)، وابن ماجه (2157)، والحاكم (2/ 41 - 42) من طريق المغيرة بن زياد الموصلي عن عبادة بن نُسي عن الأسود بن ثعلبة، عن عبادة فذكره. وصححه الحاكم، وقال الذهبي: "مغيرة صالح الحديث، وقد تركه ابن ابن حبان".
وقال ابن عبد الهادي في "التنقيح" (3/ 65): "وقال ابن المديني: إسْنَاده كله معروف إلا الأسود بن ثعلبة فإنا لا نحفظ عنه إلا هذا الحديث" والأسود بن ثعلبة مجهول عند الحافظ. وله طريق ثانية عند أحمد (5/ 324)، وأبي داود (3417)، والحاكم (3/ 356) من طريق بشر بن عبد اللَّه عن عبادة بن نُسي، عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت بمعناه وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي. ورجاله ثقات عدا بشر بن عبد اللَّه بن يسار (ووقع في "المستدرك" و"التنقيح" (3/ 65): بشار -بالمعجمة- وهو خطأ). صدوق عند الحافظ، فإسناده حسن، وهو شاهد جيد لحديث المغيرة بن زياد وبه يصير حديثه حسنًا لغيره.

الصفحة 25