كتاب المقرر على أبواب المحرر (اسم الجزء: 2)

[1474] وللدارقُطْني، عن عَمرو بن شُعيب، [عن أبيه، عن جدِّه] (¬1)، مرفوعًا قال: "ليس على المستعير غير المُغِلِّ ضمانٌ، ولا على المستودعَ غيرِ المُغِلِّ ضمانٌ" والمغِلُّ: الخائَن (¬2).
فيه: "عَبيدةُ بنُ حسّان لا يحتج به"، قاله ابن حبان (¬3). والمحفوظ أنه من قول شُرَيحٍ القاضي لا غَيْرَ.

باب الغَصْب
[1475] عن سعيد بن زَيْدِ، أنَّ رسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من اقتطع شِبرًا من أرضٍ ظُلْمًا، طَوَّقَهُ اللَّه إيَّاه [يوم القيامة] (¬4) من سَبْعِ أرَضينَ" (¬5).
¬__________
= عن عبد اللَّه، فذكره بنحوه موقوفًا عليه. وسنده ضعيف، شريك هو النخعي المدني، وجابر هو الجعفي، شريك ضعيف وجابر متهم. وأحسن أحواله أنه من قول شريح، أخرجه البيهقيّ (6/ 91) من طريق قيس وإسرائيل عن أشعث بن أبي الشعثاء عن شريح: من بني في أرض قوم بإذنهم فله قيمة بنائه. ورجاله ثقات، وقيس هو ابن الربيع وروايته مقرونة إسرائيل بن يونس.
(¬1) الزيادة من مصدر التخريج.
(¬2) حديث ضعيف مرفوعًا: أخرجه الدارقطني (3/ 41) من طريق عمرو بن عبد الجبار عن عَبيدة بن حسان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا به، وقال الحافظ في "التلخيص" (3/ 210): "وفي إسناده ضعيفان"، وقال الدارقطني: "عمرو (يعني ابن عبد الجبار) وعَبيدة ضعيفان، وإنما يروي عن شُريح القاضي غير مرفوع"، وأخرجه البيهقي (6/ 91) من طريق حماد بن سلمة عن أيوب وقتادة وحبيب ويونس عن ابن سيرين أن شريحًا قال: فذكره، وقال البيهقي: "هذا هو المحفوظ عن شُريح القاضي" وسنده صحيح رجاله ثقات.
(¬3) "المجروحين" (2/ 189) لابن حبان قال: "كان ممن يروي الموضوعات عن الثقات كتبنا من حديثه نسخة عن هؤلاء شبيهًا بمئة حديث كلها موضوعة. . . ".
(¬4) الزيادة من "صحيح مسلم".
(¬5) أخرجه البخاري (2452) و (3198)، ومسلم (1610) (137) واللفظ له.

الصفحة 38