كتاب الخلافيات بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة وأصحابه ت النحال (اسم الجزء: 2)

يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِأَصحَابِهِ ثُمَّ أَقْبَلَ بِوَجْهِهِ عَلَى أَصحَابِهِ، فَقَالَ: "أَتَقْرَءُونَ وَالْإِمَامُ يَقْرَأُ؟ " فَسَكَتُوا، فَسَأَلَهُمْ ثَلَاثًا، فَقَالُوا: إِنَّا لَنَفْعَلُ. قَالَ: "فَلَا تَفْعَلُوا" (¬1).
وَرَوَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ رُزَيْقٍ (¬2)، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ، عَنْ أَبِي تَوْبَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، فَذَكَرَهُ وَقَالَ: عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الْإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ" (¬3).
[1964] ورواه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سَهْلٍ الْبَصْرِيِّ، عَنْ قَطَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ
¬__________
(¬1) أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 218) من طريق يوسف بن عدي به.
(¬2) قوله: "الحسين بن رُزَيق" هكذا ثبت في الأصل وفي الموضعين التاليين، وصوابه: "الحَسن بن رُزيق أو زُريق". وقد ضبطه مؤرخ الأندلس أبو الوليد بن الفرضي في المتشابه في أسماء نقلة الحديث من الرجال والنساء (ق 56): "رُزيق" بتقديم الراء على الزاي نقلًا عن الضعفاء للعقيلي وهو موافق للأصل الخطي المحفوظ بالزاوية العثمانية، بمدينة طولقة، التابعة لولاية بسكرة من صحراء الجزائر، وهو بخط وسماع إبراهيم بن جعفر بن هارون الشاشي، كتبها بين سنتي إحدى وثمانين، واثنتين وثمانين وثلاثمائة وقرئت على راويها الحافظ ابن الدخيل الصيدلاني سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة.
ووقع اختلاف بالمصادر في ضبط: "رُزيق أو زُريق" فقد ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (3/ 15) في جملة من اسمه الحسن واسم أبيه بالزاي، وكذا ضبطه ابن ماكولا في الإكمال (4/ 57)، وابن ناصر الدين في التوضيح (4/ 180).
وجمع الزبيدي في تاج العروس مادة (زرق) بين الضبطين فقال: ". . . زُريق، ويقال: هُو بتقديم الراءِ". اهـ. والله أعلم.
(¬3) القراءة خلف الإمام للمؤلف (ص 509, 510).

الصفحة 480