كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 2)

قال أبو عمر: هذه الآثارُ كلُّها في معنَى حديثِ رَبِيعَةَ، عن عائشةَ، وظاهِرُها أنَّ الحائضَ لا يُباشَرُ منها إلّا ما فوقَ الإزارِ.
واخْتَلَفَ الفقهاءُ في مُباشَرَةِ الحائضِ وما يُسْتَباحُ منها؛ فقال مالكٌ، والأوزاعيُّ، والشافعيُّ، وأبو حنيفةَ، وأبو يوسفَ: له منها ما فوقَ المِئْزَرِ (¬١). وممَّن رُوِيَ عنه هذا المعنى؛ القاسمُ، وسالِمٌ (¬٢). وحُجَّتُهم ما ذكَرنا في هذا البابِ من الآثارِ عن عائشةَ، ومَيْمُونَةَ، وأُمِّ سَلَمَةَ، عن النبيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.
وقال الثوريُّ، ومحمدُ بنُ الحسن، وبعضُ أصحاب الشافعيِّ: يَجْتَنِبُ مَوضِعَ الدَّم (¬٣). وممن رُوِيَ عنه هذا المعنَى؛ ابنُ عباسٍ، ومَسْرُوقٌ، والنَّخَعِيُّ، وعكرمةُ (¬٤). وهو قولُ داودَ بن عليٍّ. ومن حُجَّتِهم حديثُ ثابتٍ، عن أنس؛ قولُه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "جامِعُوهُنَّ في البُيُوتِ، واصنَعُوا كُلَّ شيءٍ ما خَلا النِّكاحَ". أو قال: "ما خَلَا الجِماعَ". وقد ذكَرْناه في هذا الباب (¬٥).
ومن حُجَّتِهم أيضًا حديثُ عائشةَ؛ قولُه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إنَّ حَيْضَتَكِ ليست في يَدِكِ".
أخبَرنا عبد الله بن محمد، قال: حَدَّثَنَا محمدُ بن بكر، قال: حَدَّثَنَا أبو داود، قال (¬٦): حَدَّثَنَا مسدَّد، قال: حَدَّثَنَا أبو معاوية، عن الأعمش، عن ثابتِ بن عُبيد،
---------------
(¬١) نقله عنهم الطحاويّ في مختصر اختلاف العلماء ١/ ١٧٣.
(¬٢) ينظر: المصنَّف لابن أبي شيبة (١٧٥٩٨)، وسنن الدارمي (١٠٥٤)، والصلاة للفضل بن دكين (١٦) فيما أخرجوه من طريق أبي هلال الراسبي عن سالم عن عبد الله بن عمر.
(¬٣) نقله عنهم الطحاويّ في مختصر اختلاف العلماء ١/ ١٧٣.
(¬٤) ينظر: المصنَّف لابن أبي شيبة (١٧٠٩٤) و (١٧٠٩٥)، وسنن الدارمي (١٠٣٥)، والأوسط لابن المنذر ٢/ ٣٣٥ (٧٩٤)، ومختصر اختلاف العلماء للطحاوي ١/ ٧٣.
(¬٥) سلف تخريجه.
(¬٦) في سننه (٢٦١).
وأخرجه مسلم (٢٩٨) من طريق أبي معاوية محمد بن خازم الضرير عن الأعمش سليمان بن مهران، به. مسدَّد: هو ابن مسرهد.

الصفحة 542