كتاب معاني القرآن للفراء (اسم الجزء: 2)

وقوله: وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ [39] الرفع فِيهِ أعجب إليّ من النصب، لأنه قال (وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ) ثُمَّ جعل الشمس والقمر مُتبعَين لليل وهما فِي مذهبه آيات مثله. ومن نصب أراد: وقدَّرنا القمر منازلَ، كما فعلنا بالشمس. فردّه عَلَى الْهَاء «1» من الشمس فِي المعنى، لا أَنَّهُ أوقع عَلَيْهِ ما أوقعَ عَلَى الشمس. ومثله فِي الكلام: عبد الله يقوم وجاريته يضربها، فالجارية مردودة عَلَى الفعل لا عَلَى الاسم، لذلك نصبناهَا لأن الواو التي فيها للفعل المتأخّر.
وقوله: (كَالْعُرْجُونِ) والعُرْجون ما بين الشماريخ «2» إلى النابت فِي النخلة. والقديم فِي هَذَا الموضع: الَّذِي قد أتى عَلَيْهِ حول.
وقوله: لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ [40] يقول: تطلع ليلًا، ولا أن يسبق الليل النهار، يقول: ولا القمر لَهُ أن يطلُع نهارًا، أي لا يكون لَهُ ضوء. ويُقال: لا ينبغي للشمس أن تُدِركَ القمر فتُذهب «3» ضوءه، ولا أن يسبق الليل النهار فيظلمه. وموضع (أن تدرك) رفع.
[قوله: نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ [37] فإن قَالَ قائل: مَا قوله: (نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ) ؟
فإنما معناه: نسلخ عَنْهُ النهار: نرمي بالنهار «4» عَنْهُ فتأتي الظلمة. وكذلك النهار يُسلخ منه الليل فيأتي الضوء. وهو عربيٌّ معروف، ألا ترى قوله: (آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها) أي خرج منها وتركها. وكذلك الليل والنهار.
وقوله: وَخَلَقْنا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ [42] : من مثل فلك نوح (ما يَرْكَبُونَ) يقول: جعلنا لَهُم السفن مثلت عَلَى ذَلِكَ المثال. وهي الزواريق «5» وأشباهها مما يَركب فِيهِ الناس. ولو قرأ قارئ:
من مَثَلِهِ كَانَ وجهًا يريد من مثاله: ولم أسمع أحدًا قرأ به.
__________
(1) كأنه يريد بالهاء الضمير فى «تجرى» وفى اما يصح أن يقرأ: «أنها» بدل الهاء.
(2) الشماريخ ما يكون عليه البلح.
(3) ا: «فيذهب» .
(4) ا: «النهار» .
(5) جمع الزورق، وهو السفينة الصغيرة. والمعروف فى جمعه الزوارق.

الصفحة 378