كتاب تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة (اسم الجزء: 2)

(فالصحيح) -كما تقدم عن الدارقطني والبيهقى- وقف حديث الترجمة (¬5) على ابن مسعود رضى الله عنه حَسْبُ، وهنا نذكر وصل ما علقاه عن عبد الملك بن عمير عن أبي الأحوص عنه إن شاء الله، فقد رواه عنه:
1 - سفيان الثورى عند الطبرى (2/ 208) والآجرى (19) وكذا ابن أبي شيبة (8/ 549) لكنه قرنه بمسعر الذى قَصَّر به، فأوقفه على أبي الأحوص.
2 - شعبة عند الطبرى.
3 - هشيم عنده أيضًا، وصرح بالتحديث.
4 - معتمر بن سليمان عند البخارى في "الأدب" (1270) والآجرى (18). وهؤلاء جميعًا ثقات حفاظ، والثلاثة الأول منهم بلغوا الغاية في الإِتقان. 5 - يزيد بن أبي زياد الهاشمى الكوفى -وهو ضعيف حاشا ما رواه المتقدمون عنه- عند عبد الرزاق (10/ 467) عن معمر في "جامعه"، والخرائطى في "المساوئ" (749) عن ابن فضيل عنه، نحوه. ولفظ معمر: "إياكم وزجرًا بالكعبين، فإنهما من الميسر". وجاء في النسخة (ص): "ورحوا" -بالراء-، فأشكلت على الشيخ الأعظمى عفا الله عنه، فقال في حاشية "المصنف": "كذا في "ص" ولعله "دحوا" اهـ. قلت: وهذا منه عجيب، فإنه عزاه للبيهقى موقوفًا من طريق إبراهيم الهجرى به، بلفظ: "اتقوا هاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرًا ... " فلا أدرى ما الذى منعه من أن يجعلها: "زجرًا"؟ ! مع أن ذلك في غاية الوضوح. ولو رجع إلى لفظ الطبرى لوجده: "إياكم وهذه الكعاب التى تزجرون زجرًا". وبعد ذلك فوجئت بالعلامة الألباني حفظه الله يقول في "حجاب المرأة المسلمة" (ص 101) -بعد عزوه مرفوعًا لأحمد والبيهقى عن ابن مسعود-:
¬__________
(¬5) ثم وجدت ابن عبد البر ذكره في "التمهيد" (13/ 176 - 177) عن ابن وهب قال: وحدثنا جرير بن حازم، عن الحسن بن عمارة (تصحفت إلى: الحسين)، عن على ابن الأقمر، عن مسروق بن الأجدع قال: قال ابن مسعود: فذكره بنحوه. وإسناده ضعيف جدًا، الحسن بن عمارة متروك كما في "التقريب" (1264).

الصفحة 43