كتاب أعلام من أرض النبوة (اسم الجزء: 2)

149 ...
الشيخ عمر كردي الكوراني
هو عمر بن عبد المحسن بن محمد أبو الفضل الكردي الكوراني الشافعي المدني، ولد بالمدينة المنورة في أواخر القرن الثالث عشر الهجري.
كان رحمه الله مربوع القامة، عظيم الهامة، أبيض اللون، أدعج العينين، أقنى الأنف، منبسط الصدر، كث اللحية، يرتدي الزي المدني القح (1): الجبة الفضفاضة والعمامة المهندمة.
أما عن صفاته وأخلاقه فيقول عنه الأستاذ ضياء الدين رجب رحمه الله (2): عين من عيون المدينة، وفارس من فرسان العلم والأدب المبجلين فيها، فيه سمت العلماء ووقار الفضلاء، ذكي، لماح، شاعر أصالة وصدق، ومتضلع في العلوم، لقب بقاضي المدينة وشاعرها ومفتيها، والحقيقة أن المطلع على صورة الشيخ عمر يجد بها الهيبة والوقار والاعتزاز بالنفس دون الغرور والكبر.
نشأته وعائلته:
نشأ الشيخ عمر في بيت كريم ينضح المجد والعلم من أعراقه، وتتقاطر في أخلاقه، فبيت الكوراني كما يقول الزيدان (3) بيت متقادم ويقول الأنصاري في تحفته: هو بيت كبير وبالفضل شهير وكان أحق بالتقديم في حرف الألف لا في الميم (4).
والحقيقة أنهم بيت علم وفضل وصلاح وتقوى بمعنى الكلمة ومنذ قرون عديدة، ولست مبالغاً بقدر ما أني منصف، فقد ظهر من هذه العائلة الكثير من العلماء والمحدثين، ولست أول من يكتب عنهم، فالتاريخ يشهد بذلك، والحقيقة أنه متوفر لديّ الكثير من أسماء علماء هذه العائلة الكريمة، ولكني لم أستطع التعرف على تاريخ حياتهم، فتاريخهم مشتت، ولكني سأبذل جهدي في إظهار ذلك وأن يكون في موسوعتي عن علماء المدينة من القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر إن شاء الله تعالى.
__________
(1) مجلة المنهل.
(2) مجلة المنهل سنة 1382 مقال للأستاذ / ضياء الدين رجب.
(3) ذكريات العهود الثلاثة.
(4) تحفة المحبين والأصحاب فيما للمدنيين من الأنساب / عبد الرحمن الأنصاري.

الصفحة 149