كتاب أعلام من أرض النبوة (اسم الجزء: 2)

173 ...
الشيخ محمد المختار الشنقيطي
هو محمد المختار بن محمد سيد الأمين بن حبيب الله بن أحمد بن مزيد الجكني الشنقيطي المدني. وقبيلته الجكنية تعد من أكبر وأشهر القبائل في بلاد شنقيط.
ولد رحمه الله سنة 1337 هـ في مكان يعرف بالشقيق على مقربة من مدينة الرشيد في بلاد شنقيط والمعروفة باسم موريتانيا (1) كان رحمه الله طويل القامة، نحيف الجسم، أسمر اللون، واسع العينين، أقنى الأنف، خفيف اللحية، عريض الجبهة، يرتدي الجبة والعمة (2) وهذا زي العلماء في ذلك العصر.
أما عن صفاته وأخلاقه فقد حدثني بها الناس الكثير من معاصريه وتلاميذه فقد كان رحمه الله دمث الأخلاق، متواضع، هادئ الحديث، واسع الإطلاع، عطوف، رحيم، راجح العقل، اشتهر بالعفة والنزاهة، أحبه الناس والتفوا حوله فكان مفتي زمانه وعصره.
نشأته وتعليمه:
إن الحديث عن أسرته وعشيرته يحتاج إلى صفحات عديدة فهو من بيت علم معروف ومشهور فجده المختار كان عالم زمانه وله آثارُ علميةٌ ضخمة منها ألفية مشهورة بمثابة ألفية ابن مالك عند علمائها، إلى تآليف كثيرة وآثار نافعة كان بها مضرب المثل في إقليم شنقيط (3).
أما والده فقد كان رئيساً لآل مزيد وشيخاً لهم يرجعون إليه في أمورهم ويقدمون قوله الصائب (4).
ومن الطبيعي أن يكون لهذا الوسط أثره على ذلك الطفل فنشأ محباً للعلم، وطلبه صغيراً فأقبل على حفظ كتاب الله على يد والدته فحفظ منه أجزاءً عديدة لكنها توفيت قبل أن يتمه فواصل الجهد على يد والده حتى أتم حفظ الثلاثين جزءاً ثم شرع في قراءة ودراسة رسم المصحف وضبطه وما يتعلق بذلك من علوم القرآن وفنونه على علماء ...
__________
(1) علماء مفكرون عرفتهم ص 252.
(2) حدثني عن أوصافه والدي حفظه الله.
(3) علماء مفكرون عرفتهم ص 252.
(4) مصاب جلل مقال للدكتور نايف الدعيس / جريدة المدينة.

الصفحة 173