كتاب أعلام من أرض النبوة (اسم الجزء: 2)

191 ...
كيف هاجر الأشراف الكتبية من مكة:
قال النسابة العبيدلي في العمدة إن محمد بن أحمد بن علي بن صائم بن إبراهيم بن محمد بن اسماعيل بن محمد بن عبد الله بن اسماعيل بن سليمان بن موسى بن أحمد بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، فعقب محمد إبراهيم وعقب الحسن وعقب عبد الله وعقب محمد وعقب الحسن وعقب علي وعقب زيد وعقب علي وعقب عيسى وعقب محمد وعقب عبد الله وسليمان وعقب عبد الله إبراهيم وعقب محمد وعقب عبد الله وهم من سلسلة عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط (1).
وقد رجح المؤرخون خروج أبناء الحسن المثنى من مدينة ينبع من منطقة العلقمية في قلب الحجاز والله أعلم من أين خرج أحمد بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب جد آل الكتبي الحسني، فالأرجح أنه خرج من منطقة العلقمية فانتشر أبناءه في الهند وفلسطين والمغرب وبلاد ما وراء النهر وظلوا يترددون على الحجاز بلدهم ما بين الحين والآخر.
وقال العبيدلي أيضاً في كتابه عمدة الطالبين أن عبد الله بن الحسن بن موسى بن إبراهيم بن محمد قدم إلى سلطان بور سنة 114 هـ هارباً بإبنه محمد وآله من المطالبة بدمه إلى الهند، وعقب هناك محمد وعيسى، والثاني هو جد آل الكتبي، فعقب عيسى نور محمد وأحمد سليمان (2) وجميعهم يلقبون بـ " سلطان بور ". وقد غلب مسمى سلطان بور على نور محمد وعقبه الذين اتخذوا بلدة " اطكولي ضلع " من أعمال الهند ـ سكناً لهم، وقد عقب نور محمد سلطان بور ولدان هما محمد عبد الله المعروف بخدابخش هناك والذي منه آل الكتبي الحسني، ومخدوم أخاه.
فأما محمد عبد الله فقد عقب محمد إبراهيم ومحمد اسماعيل وعبد الرحمن وعبد الرحيم، بينما نجد هناك كتبية ينتسبون إلى إدريس وغير ذلك. أما آل الكتبي والذين من سلالتهم الشيخ محمد نور صاحب الترجمة هم الذين ينتسبون إلى نور محمد المنتزح جدهم إلى الهند سنة 114 هـ (3). ...
__________
(1) مخطوطة عمدة الطالبين.
(2) أنظر عمدة الطالبين.
(3) الجذور فيمن تحدر من البدور الحسنيين وقبائل الأوس والخزرج أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الصفحة 191