كتاب أعلام من أرض النبوة (اسم الجزء: 2)

194 ...
لقد كان الشريف نور محمد الحسني جدنا رجلاً عالماً ورعاً زاهداً كما كانت داره مقصداً لطلاب العلم، يزوره طلاب العلم من الشرق والغرب. وكان صاحب ثروة عظيمة ... وهبها كلها لخدمة العلم، فقد ألف المؤلفات العظيمة وجمع مكتبة نادرة في عددها وقيمتها.
قال المقدسي: له باع طويل في تفسير القرآن والحديث وقد اطلعت في ترحالي على مخطوطة له " حكمة البيان في تفسير القرآن " لنور محمد سلطان بور الحسني وبعض مخطوطات في الحديث وكان صاحب أطيان وعبيد وحشم وقصور غنّاء أنزلني في أحدها وهو على جانب عظيم من الورع والفقه والتقى لم أشهد في رحلتي أعظم منه خلقاً وناساً وكرماً مثل الشريف نور محمد في أطكولي ضلع (1).
قال الشيخ عبد السلام القناوي في صعيد مصر: سمعت عن الشريف نور محمد بن عيسى الحسني في أطكولي ضلع بأنه أعلم أهل زمانه في الحديث وروايته والتاريخ وبلاغته والبيان وعلمه. وقد شددت إليه الرحال واستضافني في أطكولي ضلع في الهند فرأيت بحراً لا يبلغ غبته وكان رضي الله عنه كريماً مكثت عنده شهر أنساني أهلي وعدت وأنا مزوداً بكل ثمين وغالي من العلوم اللدنية ومن متاع الدنيا (2).
قال ابن بكار في مخطوطه والعبيدلي من نسبته وصاحب التحفة الإشبيلي: إن الشريف نور محمد بن عيسى بن علي بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عيسى بن علي بن الحسن بن أحمد بن علي بن صائم بن إبراهيم بن محمد بن اسماعيل بن محمد بن عبد الله بن سليمان بن موسى بن أحمد بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. هم كما قال العبيدلي من أبناء الحسن المثنى بن الحسن السبط، وهم أبناء نور محمد سلطان بور، وما تعاقب من نسله في مكة المكرمة من أبناء محمد إبراهيم الكتبي. وكانت شجرة آبائهم رضي الله عنهم تنتهي إلى النسب الشريف بلا مراء كما ذكر صاحب التحفة.
__________
(1) المدينة المنورة صورة وسطور لعبد الله فرج الزامل ص 276.
(2) مخطوط ابن شكر الحسيني.

الصفحة 194