كتاب أعلام من أرض النبوة (اسم الجزء: 2)

203 ...
* وفي عام 1356 هـ عرض على فضيلته تولي القضاء بمدينة العلا فاعتذر عن ذلك وقبُل اعتذاره. * وفي عام 1357 هـ عُين رئيساً لهيئة العلماء والمدرسين بالمسجد النبوي الشريف حتى عام 1364 هـ.
الكتبي قاضي المدينة:
وفي ربيع أول من عام 1357 هـ رشح الشيخ الكتبي لتولي أمور القضاء في المدينة المنورة فوافق وفي جمادى الأول انتقل إلى المدينة المنورة وعُين رئيساً للمحاكم الشرعية بالمدينة إلى أواخر عام 1364 هـ حيث عُين فضيلته مساعداً أول لرئيس المحاكم. وقد حدثني من أثق بروايته عن قضاء الشيخ محمد نور للمدينة بأنه كان رجلاً حكيماً، وحدثني أيضاً من أثق بروايته أن محكمة المدينة المنورة لم يأتِ إليها قاض بارع مثل الشيخ محمد نور فقد عمل بها سنوات يحكِّم بها شرع الله ولا تأخذه في الحق لومة لائم. وفي عام 1373 هـ وحينما حضر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سعود قدم الشيخ الكتبي طلباً بإحالته إلى التقاعد فصدر الأمر الكريم بالموافقه على طلبه وبالراتب الكامل إكراماً لجهوده القضائية.
الكتبي مدرساً بالمسجد النبوي:
وفي عام 1357 هـ وعندما عُين الشيخ الكتبي رئيساً للمحاكم الشرعية بالمدينة فقد عقد حلقة صغيرة بجوار خوخة سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه في المسجد النبوي يدرس فيها العقائد والفقه ولكنه لم يستمر طويلاً في التدريس وذلك لانشغاله بأمور القضاء (1).
* وفي عام 1373 هـ انتخب الشيخ الكتبي عضواً من أعضاء المجلس الإداري بالمدينة المنورة. ...
__________
(1) أنظر صور من الحياة الاجتماعية في المدينة المنورة من بداية القرن الرابع عشر الهجري حتى العقد الثامن منه / ياسين البخاري.

الصفحة 203