كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 2)

محمد الثقفي عن موسى الجهني عن زيد بن وهب عن عطية بن عامر الجهني قال: سمعت سلمان وأكره على طعام يأكله فقال: حسبي أني سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول. . .، وذكره، فلو فرضنا أن محمد بن الصباح ضعيف لكان ملغي اعتباره لأن العمدة على قرينه وهو ثقة فكيف وهو ليس بضعيف؟!
الثالث: أنه ورد من غير طريقه، قال الحاكم [1/ 379]:
حدثنا أبو بكر بن إسحاق وعلي بن حمشاد قالا: حدثنا أبو المثني العنبري ثنا علي بن المديني ثنا سعيد بن محمد الوراق به.
وقال الطوسي في أماليه:
أخبرنا ابن الصلت أخبرنا ابن عقدة أخبرنا أبو الحسين القاسم بن جعفر بن أحمد بن عمران المعروف بابن الشامي ثنا عباد بن أحمد القزويني حدثنا عمي عن أبيه عن موسى الجهني به.
الرابع: أن زيد بن وهب ثقة متفق عليه من رجال الصحيحين لا يعل به الحديث وما ذكره الشارح عن يعقوب بن سفيان من قوله: في حديثه خلل، كلام لا يخلو من مثله إمام وليس هو بمقبول من قائله.
الخامس: أنه سكت عن الضعيف الموجود في السند الذي به أعله الحفاظ وانتقل إلى غيره من الثقات، فإن علة الحديث هو سعيد بن محمد الثقفي الوراق فإن فيه مقالًا، وبه تعقب الذهبي على الحاكم قوله: غريب صحيح الإسناد ولم يخرجاه فقال: بل الوراق تركه الدارقطني وغيره اهـ.
وبه أعله أيضًا الحافظ البوصيري في زوائد ابن ماجه فقال: في إسناده سعيد بن محمد الوراق الثقفي ضعفوه، ووثقه ابن حبان والحاكم.
السادس: حديث ابن عمر الذي استدركه قد ذكره المصنف فيما سيأتي في حرف "الكاف" في حديث: "كف عنا جشاءك"، وهناك أبسط الكلام عليه وعلى حديث أبي جحيفة إن شاء اللَّه تعالى.

الصفحة 455