كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 2)

ثنا عبيد اللَّه بن علي بن عبيدة ثنا محمد بن عبيد البصري ثنا معمر بن سليمان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد اللَّه عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ربه.

1046/ 2288 - "إِنَّ صَاحِبَ السُّلْطَانِ عَلى بَابِ عَنَتٍ إِلا مَنْ عَصَمَ اللَّهُ".
الباوردي عن حميد
قال الشارح: هو في الصحابة كثير فكان ينبغي تمييزه.
قلت: وإذ ذلك كذلك فكان الواجب عليك إذ أغفل تمييزه المصنف أن تميزه أنت لأن وظيفتك الشرح والبيان لما أبهم وأغلق في المتن، ولكنك رجعت إلى كتب الصحابة فوجدت الرجل غير مميز في نفسه فكتمت ذلك ودلست وألصقت العيب بالمصنف، قال الحافظ في الإصابة:
حميد غير منسوب، روى الباوردي من طريق عطاء بن السائب عن مالك بن الحارث عن رجل وكان في الكتاب عن حميد قال: "استعمل النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- رجلًا على سرية فلما رجع قال: كيف وجدت الإمارة؟ قال: كنت كبعض القوم، فقال: إن صاحب السلطان. . . "، وذكره.
قال: وقد أخرجه الطبراني من هذا الوجه لكن أورده في ترجمة حميد بن ثور، والذي يظهر أنه غيره، فإنه أخرجه من وجه آخر فقال: عن خيثمة بدل حميد اهـ.
قلت: لكن الذي في نقل الحافظ الهيثمي: عن الطبراني عن مالك بن الحارث عن رجل، قال الحضرمي في كتاب أبي كريب: عن حميد عن رجل قال: "استعمل النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- رجلًا على سرية، فلما مضى ورجع إليه قال: كيف وجدت الإمارة؟. . . " الحديث.

1047/ 2291 - "إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لَيَرْفَعُ القَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عن

الصفحة 478