كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 2)

والفجر؛ لأنه قال فيها: "بات قائمًا" وفيها تشديد أظنه وهمًا من الراوي,, واللَّه أعلم.

1054/ 2317 - "إِنَّ فِي الجنَّةِ لَمَراغًا مِنْ مِسْكٍ مِثْلَ مَرَاغِ دَوَابِّكُم فِي الدُّنيا".
(طب) عن سهل بن سعد
قلت: أخرجه أيضًا أبو نعيم في التاريخ:
حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان قالا: حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الملك ثنا محمد بن عبد اللَّه بن سابور ثنا عبد الحميد بن سليمان الأنصاري أخو فليح عن أبي حازم عن سهل به.

1055/ 2320 - "إِنَّ فِي الجنَّةِ لَسُوقًا مَا فِيهَا شِرَاءٌ ولا بَيْعٌ إلا الصُّوَرَ مِنَ الرِّجَالِ والنِّسَاءِ، فَإِذَا اشْتَهَى الرّجلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا".
(ت) عن علي
قلت: خرجه أيضًا عبد اللَّه بن أحمد في زوائد مسند أبيه (1/ 156) وإسحاق ابن راهويه في مسنده, ومن طريقه خرجه البغوي في أول سورة البقرة، وأخرجه ابن النقور في فوائده، ومن طريقه الذهبي في ترجمة أبي غريب محمد بن العلاء من تذكرة الحفاظ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من عند عبد اللَّه بن أحمد، وأعله بعبد الرحمن بن إسحاق أبي شيبة الواسطي، ورد عليه الحافظ في القول المسدد (ص 3)، ونقل كلامه المصنف في اللآلئ المصنوعة (2/ 241) طبعة أولى، وزاد طريقًا آخر للحديث لم يذكره الحافظ وفيه متابعة لعبد الرحمن بن إسحاق.
إذا علمت هذا تحقق عندك كذب الشارح في قوله: ودندن عليه ابن حجر، ثم قال: وفي القلب منه شيء، فإن الحافظ ما قال ذلك أصلًا وإنما نقله عن ابن خزيمة في حديث خرجه في باب الصيام من صحيحه من طريق عبد الرحمن

الصفحة 486