كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 2)

حديثه؟! إن هذا لعجب.

1108/ 2446 - "إِنَّ مَحَاسِنَ الأَخْلاقِ مَخزُوْنَةٌ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِذَا أحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا مَنَحَهُ خُلُقًا حَسَنَا".
الحكيم عن العلاء بن أبي كثير مرسلًا
قال في الكبير: والعلاء هو الإسكندراني مولى قريش ثقة عابد.
قلت: إذا كان هو الإسكندراني كان الواجب على المصنف أن يقول: معضلًا لا مرسلًا؛ لأن الإسكندراني لم يدرك أحدًا من الصحابة، والحديث رواه ابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق [ص: 26، رقم 34] عن علي بن شعيب: ثنا ابن أبي فديك عن بعض أشياخه عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مثله.
ورواه أيضًا [ص: 25، رقم 31] عن الحسن بن الصباح: ثنا سمان بن عيينة عن عمر وابن دينار عن أبي المنهال قال: "مر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- على رجل له عكَر من أبل وغنم وبقر فاستضافه فلم يضفه، ومر بامرأة لها شويهات فاستضاقها فأضافته وذبحت له، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: ألم تروا إلى فلان مررنا وله عكر من أبل وغنم وبقر فاستضفناه فلم يضفنا، ومررنا بهذه ولها شويهات فاستضفناها فأضافتنا وذبحت لنا، إن هذه الأخلاق بيد اللَّه من شاء أن يمنحه خلقة حسنًا فعلًا.
وروى أيضًا عن سليمان بن يسار نحوه.
وقال الطبراني في مكارم الأخلاق:
ثنا محمد بن عبد اللَّه الحضرمي ثنا محمد بن يوسف الأنباري ثنا أبي عن يحيى بن أبي أنس المكي عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عمر قال: "قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: يقول اللَّه عز وجل: أنا خلقت العباد بعلمي فمن أردت به خيرًا منحته خلقًا حسنًا، ومن أردت به شرًا منحته خلقًا سيئًا".

1109/ 2447 - "إِنَّ مَرْيَمَ سَأَلَت اللَّهَ أَنْ يُطْعِمَهَا لَحْمًا لا دَمَ فِيْه

الصفحة 533