كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 2)

2292 - سعيدُ بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عَفَّان المدني، نزيلُ دمشقَ: ثقةٌ، من السادسة. م.
2293 - سعيدُ بن خالدٍ الخُزَاعي، المدني: ضعيفٌ، من السابعة، مات بعد الخمسين. د.
2294 - سعيدُ بن أبي خالدٍ الأَحْمَسي، الكوفي، أخو إسماعيل: صدوقٌ، من الثالثة. س ق.
• بل: مقبولٌ، تفرَّد بالرواية عنه أخوه إسماعيل بن أبي خالد، ولم يوثِّقْه سوى العجلي وابن حبان - وهما من تعرف في التوثيق -. له حديث واحد عند النسائي وابن ماجه في خطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - على ناقته. ولم يُسمِّياه فيه، واختلف على إسماعيل فيه.
2295 - سعيدُ بن خُثَيْم، بمعجمة ومثلثة، مصغَّر، ابن رَشَد، بفتح الراء والمعجمة (¬1)، الهلالي، أبو معمر الكوفي: صدوقٌ رُمِيَ بالتشيُّع، له أغاليطُ، من التاسعة، مات سنة ثمانين ومئة (¬2). ت س.
• بل: صدوقٌ حسن الحديث، وثَّقه يحيى بن معين والعجلي، وقال أبو
¬__________
(¬1) جَوّد ابن المهندس عن المزي تقييده بضم المهملة وسكون المعجمة، لكن المصنف اعتمد ضبط ابن نقطة، عن ابن ناصر (إكمال الإكمال، الورقة 27) كما يظهر في "التبصير": 2/ 605، فهو الأَولى، والله أعلم.
(¬2) هكذا جزم بوفاته سنة 180 متابعًا عز الدين بن الأثير، ولا يصح فيما نرى لما وجدنا في كتاب "العلل" لأحمد، قال: "أول قدمة قدمنا الكوفة سنة ثلاث وثمانين (يعني: ومئة) سنة، مات هشيم في شعبان، وخرجنا إلى الكوفة في شوال أنا وعمرو الأعرابي ونحن نمشي، وكان المطلب بن زياد وسعيد بن خثيم وأشياخ، وكان وكيع يستند إلى حائط القبلة ... " (1/ 350)، فهذا يدل على أنه كان حيًّا سنة 183، ولذلك ترجمه الذهبي في الطبقة التاسعة عشرة من "تاريخ الإِسلام"، وهي الطبقة التي توفي أصحابها بين (181 - 190)، (الورقة 77 أيا صوفيا، 3006، بخطه).

الصفحة 26