كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 2)

البزاز، لقبُه سعدُويه: ثقةٌ حافظٌ، من كبار العاشرة، مات سنة خمس وعشرين، وله مئة سنة. ع.
2330 - سعيدُ بن سليمان البصري النَّشِيطي، بفتح النون وكسر المعجمة، نُسِبَ إلى جدِّه لأمه: نَشيط: ضعيفٌ، من التاسعة، وَهِمَ ابنُ عساكر في تسمية جدِّ الذي قبله نَشيطًا، كأنه التَبَسَ عليه بهذا. تمييز.
° - سعيدُ بن سليمان، تقدم في: ابن سَلْمان. [= 2325].
2331 - سعيدُ بن سَمْعان الأنصاري الزُّرَقي مولاهم، المدني: ثقةٌ لم يُصِبِ الأزديُّ في تضعيفه، من الثالثة. رد ت س.
2332 - سعيدُ بن سِنان البُرْجُمِي، بضم الموحدة والجيم بينهما راء ساكنة، أبو سِنان الشَّيباني الأصغر، الكوفي، نزيل الرَّيِّ: صدوقٌ له أوهامٌ، من السادسة. ر م د ت س ق.
• بل: ثقةٌ، وثَّقه ابنُ معين، وأبو حاتم، وأبو داود، ويعقوب بن سفيان، وابنُ عمار، والدارقطني، والعجلي، وقال النسائي: ليس به بأسٌ، وذكره ابنُ حبان في "الثقات"، وقال أحمد: ليس بقويٍّ. وقال ابن عبدي: "وأبو سِنان هذا له غير ما ذكرت من الحديث أحاديث غرائب وأفراد، وأرجو أنه ممن لا يتعمَّدُ الكذبَ والوضع لا إسنادًا ولا متنًا، ولعله إنما يَهِمُ في الشيء بعد الشيء، ورواياته تحتمل وتقبل". وهذا القول لا يصمد أمام توثيق الجمِّ الغفير من أهل الجرح والتعديل، وقوله: "إنما يهمُ الشيء بعد الشيء" إشارة إلى قِلَّة أوهامه، وهو مما لا ينفكُّ عنه الثقات.
2333 - سعيدُ بن سِنان الحَنَفي، أو الكِنْدي، أبو مهدي الحمصي: متروكٌ، ورماه الدارقطنيُّ وغيرُه بالوَضْعِ، من الثامنة، مات سنة ثلاث - أو ثمان - وستين. ق.
2334 - سعيدُ بن شَبِيب، بفتح المعجمة وموحدتين بينهما تحتانية

الصفحة 33